الاخبار العاجلة
الحوارات يدعو الأردنيين للتوقف عن المصافحة وتناول الطعام باليد

الحوارات يدعو الأردنيين للتوقف عن المصافحة وتناول الطعام باليد

عماد عبدالكريم

قال الدكتور منذر الحوارات، إن العالم يشهد عودة لفيروس كورونا بمتحورات جديدة، وزيادة واضحة في الانتشار حيث عادت بعض الدول لتسجيل إصابات كثيرة مثل اليابان التي شهدت تسجيل 100 ألف حالة يوميا.

وأضاف الحوارات، في مقابلة خاصة مع صحيفة "أخبار الأردن"، أنه من الواضح أن العالم والمنظمات الصحية بدأت تتعامل مع كورونا كوباء محلي ولم يعد هناك تعامل كما كان في السابق من حيث إغلاق المؤسسات وإثارة حالة من الخوف في المجتمعات.

وأكد الحوارات أن كورونا ليس شيئا بسيطا ويجب أخذ زيادة منحنى الإصابات بعين الاعتبار كون الفيروس لم ينتهي من العالم وترتفع الإصابات وتنخفض بين الحين والآخر، مبينا أن فيروس كورونا ليس عاديا كونه ينتج متحورات جديدة ويطور نفسه بين الحين والآخر.

كورونا لن ينتهي

وشدد الحوارات على أنه لا يمكن أن ينتهي فيروس كورونا كونه يتجه من جائحة عالمية إلى وباء محلي في أغلب الدول، مشيرا إلى أنه من المتوقع وخلال العام المقبل أو الذي بعده أن تصبح المتحورات كثيرة وتبقى الإصابة فيه محلية .

وبين أن الناس الذين يعتبرون كورونا مؤامرة يرون أن الحرب الروسية الأوكرانية قد أخفت الحديث عن فيروس كورونا وأنه كان يشكل مؤامرة على العالم والإنسانية، مشيراً إلى أن العالم انشغل بأزمة أكبر تهدد البشرية وهي الحرب العالمية الثالثة والتي إن شهدت استخدام أسلحة كيماوية قد تعصف بالعالم والبشرية جمعاء، مؤكدا أن الحديث عن مؤامرة غير سليم.

وبين الحوارات أن هناك تطور في وسائل مواجهة كورونا سواء على مستوى التثقيف الصحي واللقاحات والإقبال على تلقي اللقاحات إضافة إلى التحضيرات والاستعدادات في المستشفيات تحسباً لأي تزايد في الإصابات.

ارتفاع منحنى الإصابات

وأوضح أن الأردن شهد منحنى عاليا في الإصابات، متوقعا ازديادها خلال الفترة المقبلة، في حين لا يتوقع أن ترتفع نسبة الإصابات بالأعداد والنسب العالية والمخيفة كما كان سابقا.

وأشار إلى أن المتحور الحالي (أوميكرون)  يعتبر أضعف من غيره من المتحورات إضافة إلى أن نسب وفياته أقل بين المصابين وكون اللقاحات ساهمت في توقف انتشاره وإضعافه.

وشدد الحوارات على أننا بحاجة إلى تلقي الجرعة الثالثة حيث لا تزال نسبة المتلقين بسيطة، مشيرا إلى أنه ثبت علمياً أن الجرعة الثالثة تحمي من المخاطر وتقلل نسبة الإصابة وانتشار الفيروس بشكل أكبر إضافة إلى تقليل  نسبة دخول المستشفيات.

إصابات كورونا لن تؤثر على الحياة العامة

واكد الحوارات أن إصابات كورونا الحالية لن تؤثر على سير الحياة العامة إذ أصبح المجتمع يتعايش مع فكرة وجود فايروس كورونا، مشيرا إلى أن المجتمعات ليست مستعدا لكثير من الأعباء الاقتصادية، كون العام تحمل أعباء كبيرة ولا يستطيع أن تحمل المزيد.

وأشار إلى أن فكرة الوقاية من الفيروس اليوم أصبحت تتحول من فكرة جماعية إلى فردية وتهم المواطن نفسه من خلال تصرفاته بحماية نفسه، مؤكدا على أهمية الالتزام بارتداء الكمامة إضافة إلى الاستمرار في تلقي المطاعيم.

المناسبات الاجتماعية والأفراح

وبين أن أهمية التباعد الاجتماعي ضرورية، منتقدا عودة المناسبات الاجتماعية والأفراح وزيادة أعداد الحضور، وهي تساهم في مزيد من النتائج الصحية السيئة والسلبية .

وانتقد عودة كافة السلوكيات الاجتماعية السابقة التي تم إلغاؤها خلال فترة انتشار فيروس كورونا والتي تتمثل في المصافحة والاجتماعات، وأدبيات العطس وتناول الطعام بالأيدي في المناسبات مشدداً على أهمية توقف هذه الظواهر.

وأشاد الحوارات بالخبرات الكبيرة في الأردن في التعامل مع الفيروس، مؤكدا أننا نملك إمكانيات ممتازة وكوادر طبية محترفة تستطيع التعامل مع أي موجة جديدة من كورونا .


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).