النجار: سورية رفضت تزويد الأردن بالمياه

{title}
أخبار الأردن -

قال وزير المياه والري، محمد النجار، خلال اجتماع للجنة الزراعة النيابية، اليوم الثلاثاء، إن وزير الري السوري رفض طلبا بتزويد الأردن بـ30 مليون متر مكعب من المياه.

النجار: الواقع المائي "حرج للغاية".. وقد نواجه وضعا لا نحسد عليه

وأكد النجار، في تصريحات، مؤخرا، أن تضاؤل إمدادات المياه وسط تزايد عدد السكان مقترنًا بتدفق اللاجئين، وانخفاض هطول الأمطار عما كان متوقعًا، وزيادة التبخر بسبب ارتفاع درجات الحرارة، فضلاً عن زيادة وتيرة وشدة هطول الأمطار الغزيرة، كلها عوامل أدت إلى خفض نصيب الفرد من المياه في الأردن إلى أقل من عُشر خط الفقر المائي البالغ 1000 متر مكعب للفرد سنويًا.

النجار: انقطاعات في المياه بعدة محافظات لكن لا أحد سيموت من العطش

وأضاف النجار: يعتبر الوضع المائي "حرجًا وهذا هو أصعب عام بالنسبة لقطاع المياه ف الأردن" حيث أن أكبر 14 سدًا في البلاد، والتي تبلغ طاقتها الإجمالية 280 مليون متر مكعب، تستحوذ على 25 في المائة فقط من طاقتها، إضافة إلى أن أحواض المياه الجوفية الـ 12 في البلاد نضبت بسبب الضخ الجائر.

وأضاف النجار إن هطول الأمطار في جميع أنحاء المملكة بلغ 80 في المائة العام الماضي، وفي العام السابق له كان 60 في المائة، وخلال موسم الأمطار الماضي، تركزت الأمطار في المناطق الوسطى والشمالية.

وأشار الوزير إلى أن مناطق الأردن الجنوبية والشمالية الشرقية شهدت هطولا أقل من 40 في المائة خلال موسم الأمطار الماضي.

النجار: الأردن من الدول الأكثر فقرا بالمياه

وتابع: "الوضع حرج وغير مريح ... عدد الشكاوى التي نتلقاها كبير جدًا ... نحن نقدم إمدادًا متواضعًا من المياه للمواطنين، وهو مرة واحدة في الأسبوع وفي بعض المناطق في عجلون وجرش مرة كل ثلاثة أسابيع".

وقال النجار "نعتمد بشكل أساسي على المياه الجوفية للحصول على مياه الشرب وقد استنفدنا غالبية موارد المياه الجوفية".

النجار: الكثير من المواطنين سيعانون من انقطاع المياه

 

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير