الاخبار العاجلة
الجرائم الإلكترونية تحذر من روابط وهمية للانتحال والابتزاز

الجرائم الإلكترونية تحذر من روابط وهمية للانتحال والابتزاز

جددت وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية في مديرية الأمن العام اليوم الاثنين، تحذيرها من الروابط الوهمية.

وقال رئيس وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية في مديرية الأمن العام الرائد محمود المغايرة في تصريحات تلفزيونية مساء اليوم، إن تلك الروابط الوهمية تدعي تقديم قروض أو مساعدات مالية أو ربح جوائز أو تأشيرات سفر، وغيرها.

ولفت المغايرة إلى أن الروابط الوهمية تقود إلى صفحات معدة لإدخال البيانات الشخصية، وأحيانا تكون شبيهة في تصميمها بالصفحات الرسمية لمواقع المؤسسات.

وبين أن الصفحات الوهمية تسرق البيانات الشخصية، ثم تقوم باستخدامها في الانتحال والابتزاز وغيرها من الجرائم الإلكترونية.

وأضاف المغايرة: "قد تطلب هذه الصفحات تسجيل المعلومات البنكية وطلب كودات ورموز تفعيل لتصل إلى الهاتف الخلوي ثم إجراء تحويلات مالية وعمليات شراء إلكترونية من خلال الحساب البنكي العائد للضحية".

وتحدث عن أن الصفحات الوهمية قد تستخدم لسرقة الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال الحصول على رموز التفعيل الذي يصل إلى الضحية على هاتفه المحمول، ثم استخدام المحتوى من صور ومحادثات وغيرها في ارتكاب جرائم التشهير والابتزاز الإلكتروني.

وأكد استقبال الشكاوى بصورة دائمة من المواطنين حول روابط وهمية تفيد بتعرضهم لاحتيال مالي أو لانتحال الشخصية أو الابتزاز، من خلال دخولهم على روابط وصفحات وهمية، وإدخال بياناتهم والرموز التفعيلية للحسابات الشخصية والبنكية.

ونقلا عن موقع "هلا أخبار"، شدد المغايرة على أن الوحدة تستقبل شكاوى الجرائم الإلكترونية وتحقق فيها، حتى يتم توديع مرتكبيها إلى القضاء.

ودعا المواطنين إلى متابعة الصفحة الرسمية للوحدة على منصة "فيسبوك"، والتي دائما ما تحذر من أي أساليب جرمية حديثة.

وأهاب بالمواطنين بضرورة التواصل مع الوحدة من خلال صفحاتها أو أرقام هواتفها للتأكد من أي روابط أو معلومات مضللة، وضرورة الرجوع إلى الصفحات الرسمية الحكومية للتأكد من صحة أي أخبار متداولة على لسانها.

 


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).