الاخبار العاجلة
استطلاع: أسباب أمنية تمنع أردنيين من الانضمام للأحزاب

استطلاع: أسباب أمنية تمنع أردنيين من الانضمام للأحزاب

 

أظهر استطلاع للرأي حول التجربة الحزبية في الأردن، أن 47.7٪ من الأردنيين يعتقدون أن السعي وراء المنافع هو الأولوية القصوى للانتماء الحزبي. وأن 46٪ من المستطلعين امتنعوا عن الانتماء الحزبي لأسباب أمنية، في حين أن 25.9٪ لا يثقون بالبرامج الحزبية، و 19.5٪ لا يثقون بقادة الحزب.
 
كما أظهر الاستطلاع الذي أجراه مركز مؤشر الأداء، أن 54.3٪ ممن انضموا سابقاً إلى أحزاب سياسية أجابوا بأن الأسباب الأمنية هي سبب امتناع الأردنيين عن الانضمام إلى أحزاب سياسية، وأكد 43 % من الذين لم ينضموا سابقاً للأحزاب ذات السبب، في حين قال  48.4٪ إنهم لا يثقون بتجربة الأحزاب السياسية وبرامجها وقياداتها.

ووصف أكثر من 78 في المائة ممن شملهم الاستطلاع تجربة الأحزاب السياسية في الأردن خلال العقود الثلاثة الماضية بأنها ضعيفة. ومع ذلك، قال 51.7٪ أن هناك إمكانية لتنفيذ برامج الحزب بشكل جزئي.

علاوة على ذلك، يعتقد 47.7٪ من المستطلعين أن تحقيق الفوائد هي السبب الرئيسي للانضمام إلى حزب سياسي، يليه الإيمان برؤية الحزب وبرنامجه بنسبة 17.7٪، بينما تشكل الصداقات والعلاقات القبلية والقرابة حوالي 14٪ من أسباب الانضمام.

وقالت عينة المجموعة الشبابية إن رؤية الحزب وبرنامجه هما الدافع الرئيس، بنسبة 20٪، للانضمام إلى الأحزاب السياسية، مقارنة بالعينة الكلية.

كما رأى 64.4٪ من المستجيبين أن الانتشار الجغرافي للأحزاب لا يزال ضعيفًا، ويعتقد 62.1٪ أن المفاهيم الأيديولوجية مثل اليسار والوسط واليمين ليست بهذه القوة بين الأردنيين.

ويعتقد حوالي 79.3٪ أن هناك فرصة تتراوح بين 5 و 20٪ للأحزاب الناشئة لمواصلة العمل، بينما قال 20.7٪ أن معدل الاستمرار يتجاوز 20٪.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).