نسبة إشغال الفنادق مخيبة للآمال خلال العيد

نسبة إشغال الفنادق مخيبة للآمال خلال العيد

لم تكن معدلات إشغال الفنادق في المملكة خلال عيد الأضحى على مستوى التوقعات، وفقًا لجمعية الفنادق الأردنية.

وقال رئيس الجمعية، عبد الحكيم الهندي، إن معدلات إشغال الفنادق في عمان وصلت إلى 42 في المائة، بينما وصلت في منطقة البحر الميت إلى 70 في المائة و 25 في المائة في البتراء.

وأشار الهندي إلى أن معدلات إشغال الفنادق في العقبة تباينت حسب التصنيف الفندقي، مشيرا إلى أن معدلات إشغال الفنادق من فئة الخمس نجوم وصلت إلى 80 في المائة، في حين أن الفنادق المصنفة تحت خمس نجوم وصلت إلى 50 في المائة فقط كحد أقصى.

وأوضح أن السبب وراء انخفاض معدلات الإشغال هو أن عيد هذا العام تزامن مع امتحان شهادة الثانوية العامة، بالإضافة إلى إعطاء العديد من العائلات الأولوية لذبح الأضاحي.

وأضاف الهندي "أن انخفاض الطلب على السياحة الداخلية مؤشر واضح على ضعف القدرة الاقتصادية للمواطنين، حيث أعاد الناس ترتيب أولويات الإنفاق، وهو ما يؤثر أيضًا على أعمال المحلات التجارية والمطاعم في المملكة".

ووفقًا لساندرا نينو، مديرة تنفيذية للتسويق والاتصالات في فندق أربع نجوم في عمان، فقد وصلت نسبة الإشغال بالعيد في الفندق إلى 90 في المائة واستمرت في الارتفاع خلال عطلة نهاية الأسبوع للوصول إلى الحجز الكامل.

ومع ذلك، قال مالك العثامنة، مدير المبيعات في فندق خمس نجوم في البحر الميت، إن الطلب كان "مخيبا للآمال" خلال عيد الأضحى.

وقال العثامنة: "كان لدينا معدل إشغال 40 في المائة، وهو أقل بكثير من عيد الفطر وكان غير متوقع، حيث أننا عادة ما نصل إلى نسب أعلى بكثير، خاصة خلال العطلات والصيف، سواء من الأردنيين أو السياح".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).