الاخبار العاجلة
وزير الخارجية السعودي: فتح الأجواء أمام إسرائيل ليس مقدمة للتطبيع

وزير الخارجية السعودي: فتح الأجواء أمام "إسرائيل" ليس مقدمة للتطبيع

نفى وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، في تصريحات صحفية عقب قمة جدة للأمن والتنمية اليوم السبت، وجود ما يُسمى بـ"ناتو عربي"، مؤكدًا أن بلاده لم تشارك بأي مشاورات في هذا الشأن.

كما نفى الأمير فيصل بن فرحان، أنه "لم يكن هناك حديث عن تحالف خليجي مع "إسرائيل"، وإن كان... لم تشارك السعودية في أي محادثات".

وقال إنه "لم يتم طرح (مسألة) تعاون عسكري أو تقني مع "إسرائيل" خلال قمة جدة أو قبلها".

وأشار إلى أن قمة جدة التي حضرها قادة الولايات المتحدة ومصر والأردن والعراق ودول مجلس التعاون الخليجي ركزت على الشراكة مع الولايات المتحدة.

وأوضح وزير الخارجية السعودي أن فتح الأجواء السعودية أمام مرور جميع الناقلات الجوية، بما فيها "إسرائيل"، ليس مقدمة لتطبيع العلاقات مع "إسرائيل".

وقال الأمير فيصل بن فرحان: "هذا ليس له علاقة بالتطبيع مع "إسرائيل".. هذا مرتبط ببرتوكول شيكاغو (المرتبط بعبور الأجواء الجوية... هذا ليس بأي طريقة مقدمة لأي خطوات إضافية" بشأن العلاقات مع "إسرائيل".

وبشأن توتر العلاقات بين واشنطن والرياض، قال إن "شراكتنا مع الولايات المتحدة قديمة وقائمة ومستمرة".

وأضاف أنه "أصبح واضحًا أن من أراد أن يكون له أجندة عالمية فعليه التحدث مع السعودية"، مٌشيرًا إلى أن "المنطقة نضجت ونحن طورنا علاقاتنا مع الكثير من الدول".

وفيما يتعلق بإيران، قال وزير الخارجية السعودي: "يدنا ممدوة إلى إيران للوصول إلى علاقات طبيعية، لكن لم نصل إلى تفاهمات بعد".

وأشار إلى أن بلاده تعتقد أن "الحل الدبلوماسي هو الحل الوحيد في نهاية المطاف" بالنسبة للملف النووي الإيراني، موضحًا أنه "كان هناك اتفاق على الأرض (الاتفاق النووي بين الدول الكبرى وإيران لعام 2015)... لم نكن قد شاركنا في هذا الاتفاق ويمكن البناء عليه للرد على ما يقلقنا والتهديد الذي تمثله إيران ونشاطاتها". (CNN)


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).