الاخبار العاجلة
استطلاع يكشف رأي الأردنيين بالأحزاب الناشئة

استطلاع يكشف رأي الأردنيين بالأحزاب الناشئة

يعتقد حوالي 47.7٪ من الأردنيين أن "المصالح" هي الأولوية القصوى للانضمام إلى الأحزاب السياسية، بحسب استطلاع للرأي العام.

وشمل الاستطلاع، الذي أجراه مركز مؤشر الأداء (كفاءة)، عينة من 500 أردني من جميع المحافظات، من بينهم 174 استجابوا، وبالتالي فإن معدل الاستجابة بلغ 34.8 في المائة.

واستحوذ سكان عمان على 40.5 في المائة من المستطلعين، في حين أن الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 35 سنة شكلوا 36.2 في المائة من المستجيبين.

وبشأن تجربة الأردن الحزبية على مدى العقود الثلاثة الماضية، تم تقييم برامج الأحزاب ومصداقيتها على أنها ضعيفة بنسبة 78.2 و 60.9 و 65.5 في المائة على التوالي.

وقال حوالي 51.7 في المائة من المستجيبين أن برامج الأحزاب السياسية قابلة للتطبيق و 40.2 في المائة يعتقدون أنه يمكن تنفيذها جزئيًا.

وفقًا للاستطلاع، يفضل 17.7 في المائة من المستجيبين الانضمام إلى حزب سياسي على أساس برنامجه، و 14.4 في المائة يفضلون عضوية الحزب بسبب "الصداقة"، وبالنسبة لـ 13.8 في المائة ممن شملهم الاستطلاع، فإن الانتماءات القبلية والعائلية تدفعهم للانضمام إلى حزب سياسي.

وبالنسبة إلى 20 في المائة من المستجيبين الشباب، يُنظر إلى رؤية الحزب السياسي وبرنامجه على أنهما عوامل للانضمام إلى حزب سياسي.

ويعتقد 64٪ من المستجيبين أن انتشار الأحزاب لا يزال ضعيفاً، و 62.1٪ يعتقدون أن الأفكار الحزبية كالمفاهيم اليمينية واليسارية ضعيفة بين الأردنيين.

وأضافت الدراسة أن 79.3 في المائة يعتقدون أن هناك احتمالا بنسبة 5-20 في المائة لاستمرار الأحزاب الناشئة، في حين يعتقد 20.7 في المائة أن احتمال استمرارها يتجاوز 20 في المائة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).