خطة لإنشاء "ممرات التكامل الاقتصادي" بين الأردن والسعودية وإسرائيل

{title}
أخبار الأردن -

 

كشف تقرير لصحيفة "جوريزاليم بوست"، عن تقديم وزارة المالية الإسرائيلية خطة تتضمن إنشاء ممر تجاري يربط السعودية والأردن وإسرائيل، ليؤدي إلى تسهيل "تجارة بعشرات المليارات من الدولارات".
 
يأتي ذلك، تزامنا مع جولة للرئيس الأميركي، جو بايدن، في الشرق الأوسط كان بدأها بزيارة إسرائيل، الأربعاء، ويتوجه منها، الجمعة، إلى السعودية.

وتروج الخطة التي قدمتها وزارة المالية الإسرائية، لما تطلق عليها "ممرات التكامل الاقتصادي"، وهي عبارة عن شبكة نقل إقليمية تضم السكك الحديدية والطرق السريعة لربط إسرائيل والأردن ودول الخليج عبر السعودية، لتسهيل التجارة بين "الخليج والبحر الأبيض المتوسط"، ما يعني تعزيز التجارة على المستويين "الإقليمي والدولي".

وتكشف الخطة أن بعض أجزاء "شبكة النقل هي بالفعل في مراحل التطوير في إسرائيل، حيث تمتد خطة سكة حديد من ميناء حيفا إلى بيت شيعان، وتبعد نحو 10 كيلومترات فقط عن الحدود مع الأردن".

وأشارت إلى أن السعودية تمتلك "سكة حديد تربط الشمال والجنوب وشرق ووسط البلاد، وصولا إلى الحدود مع الأردن"، وفي "الخليج هناك سكة حديد قيد التطوير لربط السعودية والإمارات والبحرين".

ويقول تقرير الصحيفة إن "الحلقة المفقودة" لشبكة النقل هي تلك المسافة بين "الحدود السعودية الأردنية والمعبر بين إسرائيل والأردن" والتي تمثل حوالي "200 كيلو متر فقط".

وتعول إسرائيل على شبكة النقل هذه "لتسهيل التجارة بين الخليج وأوروبا وشمال إفريقيا، والساحل الشرقي للأميركتين".

وقعت إسرائيل في العام 2020، بوساطة أميركية، اتفاقيات سلام مع الإمارات والبحرين والمغرب، وفي مطلع 2021 وافقت السودان على تطبيع العلاقات لكن من دون توقيع اتفاق، وجاء ذلك بعد عقود على توقيع إسرائيل اتفاقات سلام مع مصر في العام 1979 ومع الأردن في العام 1994.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير