الاخبار العاجلة
لابيد للرئيس بايدن: أنت صهيوني قوي

لابيد للرئيس بايدن: "أنت صهيوني قوي"

وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء اليوم الأربعاء، إلى "إسرائيل"، بعدما حطت طائرته الرئاسية في مطار بن غوريون في تل أبيب في ظل إجراءات أمنية شديدة.

 

ووفقا للبروتوكول الأمريكي المسبق، فإن برنامج زيارة الرئيس بايدن بتوقيت القدس، يبدأ من عصر يوم الأربعاء، إلى عصر يوم الجمعة المقبل.

 

غدا الخميس، من المقرر أن يلتقي بايدن في فندق "فولدوف"، مسؤولين إسرائيليين، من ضمنهم رئيس الوزراء يائر لابيد، ثم لقاء رسمي بين الوفدين الأمريكي والإسرائيلي.

 

كما ومن المقرر أن يعقد بايدن والرئيس الإسرائيلي هرتسوغ لقاء في مقر إقامة الأخير، ثم يعقد لقاء شخصي مع زعيم المعارضة بنيامين نتنياهو.

 

أما يوم الجمعة، فمن المقرر أن يصل بايدن مستشفى المطلع في القدس المحتلة، ثم الوصول الى مقر المقاطعة في بيت لحم، في ظل توقعات بزيارته كنيسة المهد، ثم الى مهبط الطيران ثم المغادرة الى السعودية.

 

في ذات السياق، أكد رئيس الحكومة الاسرائيلية يائير لابيد، أن زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الى "اسرائيل" "تاريخية"، مشددا على أنها دليل على الصلة الصلبة بين البلدين.

 

وقال لابيد موجها حديثه لبايدن: "ذات مرة عرّفت نفسك بأنك صهيوني، وأنت على حق، أنت صهيوني قوي".

 

وأضاف لابيد: "سنبحث مسائل الأمن الوطني والبناء على اتفاقيات إبراهيم، وسنبحث وقف البرنامج النووي الإيراني".

 

بدوره، وجه الرئيس الإسرائيلي هرتسوغ حديثه لبايدن قائلا: "أنت بحق بين أبناء عائلتك، هذه الزيارة تاريخية، وأنت صديق حقيقي وداعم حقيقي لإسرائيل والشعب اليهودي طوال حياتك".

 

"النفط".. والسعودية

 

وكان الرئيس بايدن، قد أعلن في مقال رأي له نشرته صحفية "واشنطن بوست"، أنّه سيسعى إلى "تعزيز شراكة استراتيجيّة" مع السعوديّة "مبنيّة على مصالح ومسؤوليّات متبادلة" خلال زيارته المملكة الأسبوع المقبل، مشدّدًا في الوقت نفسه على أنّه سيتمسّك بـ"القيَم الأميركيّة الأساسيّة".

وأشار بايدن في مقاله إلى "قضيّة النفط المهمّة والتي ستكون حاضرة خلال زيارته، في وقتٍ تثير الأسعار المرتفعة للطاقة سخطًا بين الأميركيّين وتضرّ بالآفاق الانتخابيّة لحزبه. وقد أكّد أنّ الرياض "تعمل مع خبرائي للمساعدة في استقرار سوق النفط"".

 


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).