ملخص موجة كورونا القادمة.. إصابات كثيرة ولقاحات غير فعّالة

{title}
أخبار الأردن -

توقع استشاري تشخيص الأمراض النسيجية والسريرية، الدكتور حسام أبو فرسخ، أن تكون الإصابات كثيرة والوفيات في حدودها الدنيا واللقاحات غير فعالة، خلال موجة كورونا القادمة.

وقال أبو فرسخ إن ارتفاع الإصابات يرجع إلى دخول متحور أوميكرون B5 ليكون السبب الرئيسي في ارتفاع الاصابات، فهو أكثر انتشارا من اميكرون الأصلي ولكنه خفيف الأعراض ونسبة الوفيات فيه تعادل نصف وفيات الانفلونزا الموسمية.

وأضاف أبو فرسخ أن اللقاحات غير فعالة في منع هذا المتحور، فهي أقل بأربع مرات ونصف في منعه مما كان في أوميكرون الأصلي والذي كانت نسبة منع اللقاحات له حوالي 25%..

وتابع أبو فرسخ: "هذه الموجة والتي بدأت الآن في الأردن وكثير من دول العالم ستكون الاعداد فيها كبيرة ولكنها قصيرة وستنتهي مع بداية الشهر المقبل آب (اغسطس) وهي نتيجة حتمية للعودة الطبيعية للحياة ولانعدام أي إجراءات احترازية وحتى الكمامة وهذا نتيجة حتمية للصيف ومناسباته والعيد وموسم الحج.

وقال إنه ومع ذلك ستكون الوفيات في أدنى مستوياتها ولذلك من غير المتوقع أن تواجه بأي إجراءات استثنائية من قبل معظم الدول.

وأضاف أبو فرسخ أن "أوميكرون والمتحورات المنبثقة عنه هي عبارة عن لقاحات ربانية تعطي الناس مناعة بينما تسبب في أسوأها حالات مرضية وإصابات خفيفة، فاصابة B5 تتميز بأنها في الغالب تكون يومين صعبين في التهاب الحلق وألم في العضلات مع حرارة في معظمها خفيفة ثم تبدأ الأعراض بالزوال بسرعة بعد ذلك مع بقاء الكحة لمدة والتي غالبا ما تكون ضعيفة".

وختم الدكتور أبو فرسخ بالقول: "باختصار، واضح أن الموجة الحالية ستكون فيها إصابات كثيرة ولكن الوفيات في الحد الأدنى وستكون موجة قصيرة، الكورونا الفتاكة المميتة انتهت وبقي الفيروس".

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير