الاخبار العاجلة
ماذا قصد الرواشدة بعيد جريح؟

ماذا قصد الرواشدة "بعيد جريح"؟

اعتبر المستشار الاقتصادي محمد الرواشدة، ان هذا العيد هو عيد جريح، في ظل أسواق مالية تستنزف، فيما الذهب سيفقد الكثير من قيمته، بينما البيتكوين في مرحلة حرجة.

واضاف في منشور له عبر منصة فيسبوك: أن النفط سيحلق مجددا في اشارة منه إلى ارتفاع أسعاره مرة أخرى.

وتاليا منشور الرواشدة:

عيد جريح ، اسواق مالية ستنزف والذهب سيفقد الكثير من قيمته والبيتكوين في مرحلة حرجة والنفط سيحلق من جديد

اخواتي واخواني

كل عام وانتم بالف خير والوطن بخير واهلنا بالاردن والوطن العربي العزيز بالف خير

يأتي هذا العيد المبارك في وقت صعب اتمنى الصحة والعافية للجميع واود ان استغل هذه الفرصة لاتحدث عن بعض التوقعات والله تعالى اعلم :

اولا: بالنسبة للنمو الاقتصادي العالمي ، حسب توقعات البنك الدولي فقد كان متوقعا ان يصل الى 5.9% نهاية هذا العام الا ان البنك غير توقعاته الى 2.9% وهو نمو قليل يشير الى ركود اقتصادي عالمي حتى نهاية العام وهذا بدوره يعني ان النمو الاقتصادي في العديد من الدول سينخفض عما هو متوقع ، وعلى سبيل المثال توقع وزير المالية الاردني ان يحقق نموا اقتصاديا حتى نهاية العام يصل الى 2.5% لكن سرعان ما غير البنك الدولي توقعاته الى 2% واعتقد جازما ان النمو الاقتصادي سيتراوح ما بين 1.5% و 1.8% وهو نمو قليل سيوسع فجوة الفقر والبطالة وسيعاني الجميع من ركود اقتصادي قاسي للاسف.

ثانيا : الاسواق المالية العالمية ،

الداو جونز كان قبل فترة وجيزة حوالي 34 الف نقطة وهو اليوم 31370 نقطة وعلى الرغم من موجة التصحيح التي يشهدها الان الا ان الاتجاه الهابط هو المسيطر خلال الشهر القادم ، واذا رجع الداو جونز الى نقطة ما دون 30800 فهذا يعني انخفاضا عنيفا خلال المرحلة القادمة وهذا ينطبق ايضا على النازداك ..

ثالثا ": الذهب

كنت قد تحدثت قبل يومين ان الذهب باتجاهه الى 1750 وبعد ذلك سيهبط الذهب وهذا ما حدث بالفعل ولله الحمد فكان التوقع دقيقا .... اما توقعي للذهب انه سيحاول اختراق 1752 دولار ويتجه بعد ذلك الى1769 دولارا ، الا انه اذا لم ينجح في الوصول الى هذه النقاط الهامة فاتجاه الذهب هو الهبوط الى ما دون 1720 دولار واذا هبط عن هذا المستوى فهو باتجاهه الى 1700 وعندها انصح بعدم التسرع بالشراء او البيع لان الذهب هنا اما ان يرتد صعودا عنيفا او يهبط هبوطا لا يمكن تصوره ا ارجو الحذر الشديد .

وهنا يسالني الكثير من الاخوة المهتمين هل نقوم بشراء الذهب وتخزينه مثلا .... والجواب لا لان الذهب باتجاهه للهبوط وسعره قد ينخفض بشكل كبير لذلك لا انصح بالوقت الحالي .

رابعا": النفط

قصة النفط واضحة للجميع ، في المرة السابقة قبل فترة وجيزة وصل النفط الى حوالي 131 دولار وبعدها انخفض الى 94 دولار ، ومنها رجع الى 100 وثم 110دولار وبعدها الى 121 دولار ومنها انخفض انخفاضا عنيفا الى 95 دولار وهنا اود القول ان سعر النفط مؤخرا" لم يرجع الى ما دون النقطة السابقة 94 دولار ورجع الى 100 دولار ...وتحدث معي الكثير من الاصدقاء وقلت لهم ان النفط باتجاهه للصعود بين 105 و106 واتمنى منهم الاشارة لذلك...اليوم توقعي للنفط انه سيحاول مجددا" الوصول الى 110 دولار وبمجرد الوصول لهذا المستوى فإن سعر النفط سيرجع من جديد الى 115 دولارا او اعلى من ذلك.

خامسا": البيتكوين

قبل حوالي شهر من الان كنت في مقابلة على قناة رؤيا نبض البلد وتحدثت عن هبوط متوقع للبيتكوين من 30 الف دولار الى 22 الف دولار ثم هبوط اخر الى 18 الف دولار وقد استندت الى دراسة دقيقة لعملة البيتكوين ...وقد اشادت قناة رؤيا مشكورة بتوقعي الدقيق بعد عدة اسابيع من وقت المقابلة ..... اليوم اين نرى البيتكوين....

ان البيتكوين يستهدف متوسط هذا الهبوط الكبير من 30 الف دولار الى 18الف دولار والمتوسط بينهما هو 24 الف دولار ،،،فاذا تحرك البيتكوين وتجاوز مستوى ال 24 الف دولار فسيحاول جاهدا الوصول الى 30 الف دولار من جديد وهو سيناريو متفائل جدا ....

اما السيناريو الاخر ان لا يتجاوز ال 24 الف دولار ويفشل بالوصول الى 25 الف دولار وسيجد مقاومة عنيفة...البيتكوين الان 22 الف دولار تقريبا وهو يتوسط ال 20 الف دولار وال 24 الف دولار وهنا لا نستطيع الجزم .... تحرك البيتكوين هبوطا" باتجاه ال 20 الف دولار وملامسته ال 18الف دولار مرة اخرى يعني ان البيتكوين سيسجل هبوطا" جديدا ( new low) باتجاه ال15 الف دولار وقد يصل الى 10 الاف دولار .... اتمنى ان يتحرك باتجاه صعودي لان الكثير من المتعاملين بهذه العملة سيتضرر كثيرا" .....،ارجو الحذر الشديد

اتمنى التوفيق للجميع وكل عام وانتم بالف خير


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).