الاخبار العاجلة
توقعات برفع تسعيرة المطاعم الشعبية في الأردن

توقعات برفع تسعيرة المطاعم الشعبية في الأردن

رجّح مصدر مطلع رفع تسعيرة المطاعم الشعبية في الأردن خلال الأسابيع المقبلة.

وقال المصدر إن نسبة الرفع قد تتراوح بين 10-15% زيادة على التسعيرة الحالية.

يُشار إلى أن لجنة الخدمات العامة في مجلس الأعيان استمعت مؤخرا لمطالب نقابة أصحاب المطاعم والحلويات الأردنية المتعلقة بإعادة قراءة قائمة أسعار المطاعم وتصويبها.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة الاثنين، برئاسة العين الدكتور مصطفى حمارنة، وحضور نقيب أصحاب المطاعم والحلويات عمر العواد، وعدد من أصحاب المطاعم.

وقال الحمارنة إن قطاع المطاعم مهم وحيوي وداعم للاقتصاد الوطني ومشغل لكثير من الأيدي العاملة، وإن ارتفاع تكاليف سلاسل التزويد ومدخلات الإنتاج عالميا ناتج عن تداعيات جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية التي كان لها تأثير كبير على ركود الاقتصاد العالمي، الذي أثر بشكل مباشر على ارتفاع الأسعار عالميا.

بدوره، قال النقيب عواد إن النقابة تدرك ما يحدث على الصعيد العالمي، لكنه أشار إلى "مبالغة واضحة في الأسعار للمواد الأساسية والكلف التشغيلية"، مطالبًا بـضرورة الاستجابة لمطالب القطاع، التي توازن بين الصالح العام والقطاع، بحد تعبيره.

وجرى النقاش خلال الاجتماع حول أبرز مطالب القطاع والاستماع إلى وجهة النظر التشريعية، والتوافق بالذهاب إلى خطوات متقدمة لمحاولة معالجة الملف بشكل منصف.

وكان وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، قد اعتبر أن مطالبة نقابة أصحاب المطاعم والحلويات، بزيادة الأسعار بنسبة 30%-40% "ضرب من الخيال وغير مبررة"، مؤكدا وجود ارتفاع في أسعار المواد الأساسية المستخدمة بالمطاعم الشعبية.

وأكد الشمالي في تصريحات تلفزيونية اليوم الأربعاء، أن طلب نقيب أصحاب المطاعم عمر العواد زيادة بمقدار 30%-40%، مرفوض جملة وتفصيلا.

واقترح على النقابة حلا وصفه بـ"السريع"، وهو الخروج من إطار المطعم الشعبي، والتسجيل في ضريبة الدخل، إذا رأى المطعم نفسه "مظلوما".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).