الاخبار العاجلة
دعاس يتحدث عن المضحك المبكي في امتحان التوفل

دعاس يتحدث عن "المضحك المبكي في امتحان التوفل"

قال منسق الحملة الوطنية لحقوق الطلبة – ذبحتونا، الدكتور فاخر دعاس، إنه وعلى اثر التحقيق الاستقصائي الذي أجرته الإعلامية حنان الكسواني ورأفت قبيلات، قبل نحو أسبوع، حول عمليات الغش المنظمة في امتحان التوفلل الوطني، جاء قرار مجلس التعليم العالي بالغاء هذا الامتحان بالجامعات.

 

وأضاف في منشور له عبر منصة فيسبوك: "تخيلوا أن وزارة التعليم العالي وقفت عاجزة عن التصدي للغش المنظم في امتحان التوفل الوطني، وعوضًا عن القيام بواجبها والتصدي لهذه الظاهرة ووقفها، والحفاظ على سمعة امتحاننا الوطني والعودة إلى اماحان وطني بإشراف وزارة التعليم العالي، لجأت الوزارة الى الطريق الاسهل وهو إلغاء الامتحان برمته".

 

وتاليا منشور دعاس:

 

في تحقيق استقصائي أجرته الإعلامية المتميزة الدكتورة حنان الكسواني والأستاذ رأفت قبيلات، قبل أقل من أسبوع، تم الكشف عن عمليات غش منظمة لامتحان التوفل الوطني أقرب الى الفضيحة.

مجلس التعليم العالي، وعلى ضوء هذه الفضيحة، قرر "إلغاء " التوفل الوطني الذي تعقده الجامعات، والاكتفاء باعتماد بامتحانات اللغة الانجليزية التي يتم عقدها عالمياً (التوفل IBT، وIELTS) وذلك لأغراض القبول في برامج الدراسات العليا.

 

تخيلوا أن وزارة التعليم العالي وقفت عاجزة عن التصدي للغش المنظم في امتحان التوفل الوطني، وعوضًا عن القيام بواجبها والتصدي لهذه الظاهرة ووقفها، والحفاظ على سمعة امتحاننا الوطني والعودة إلى اماحان وطني بإشراف وزارة التعليم العالي، لجأت الوزارة الى الطريق الاسهل وهو إلغاء الامتحان برمته.

 

طبعًا الأمر لا يخلو في جانب منه من أهداف مادية وربحية للجامعات. فالنجاح في امتحانات  التوفل الدولي ليس شرطًا للقبول في برامج الدراسات العليا، حيث يمكن للطالب غير الناجح ان يدرس ست ساعات استدراكية عوضًا عن النجاح في التوفل، وهو الأمر الذي سيسهم بزيادة ايرادات الجامعات .. وصحتين


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).