الاخبار العاجلة
هل يُنقذ الطيران منخفض التكلفة السياحة في الأردن؟

هل يُنقذ الطيران منخفض التكلفة السياحة في الأردن؟

 

وصل حوالي 100 ألف سائح إلى الأردن على متن رحلات منخفضة التكلفة في الأشهر الخمسة الأولى من العام، بحسب عبد الرزاق عربيات، المدير العام لهيئة تنشيط السياحة.
 
وقال عربيات إن السياح الأردنيين على متن هذه الرحلات، شكلوا 15 في المائة من إجمالي عدد الزوار.

وأضاف عربيات أن شركات الطيران منخفضة التكلفة القادمة إلى الأردن تقوم بتشغيل رحلات غير منتظمة من 15 دولة، بينها 14 دولة أوروبية، بالإضافة إلى رحلات منتظمة من 25 مطارًا دوليًا.

وقال خبراء في قطاع السياحة إن شركات الطيران منخفضة التكلفة تلعب دورًا رئيسيًا في زيادة عدد الزوار إلى الأردن وزيادة الدخل السياحي للبلاد. واتفقوا على أن السياح القادمين على متن رحلات جوية منخفضة التكلفة ساهموا بشكل مباشر في دعم وتنشيط السياحة والاقتصاد الأردني.

بدوره، قال رئيس جمعية الفنادق الأردنية، عبد الحكيم الهندي، إن السفر بتكلفة منخفضة "وسيلة أساسية ومهمة لزيادة عدد السياح القادمين إلى المملكة وإنعاش الاقتصاد بشكل عام من خلال زيادة الدخل السياحي".

وأضاف الهندي أن شركات الطيران منخفضة التكلفة مثل Ryan Air و EasyJet و Wizz Air "تقدم رحلات بأسعار منخفضة وتتحمل الكثير من الرسوم للكماليات الأساسية، مثل الأمتعة الإضافية أو مساحة أكبر للأرجل، ولكنها لا تزال تجتذب الركاب" أكثر من تكلفة الخطوط الجوية.

وأكد أن "زيادة الطلب على شركات الطيران منخفضة التكلفة، خاصة بعد جائحة كوفيد -19، نتيجة انخفاض أسعارها".

وقال الهندي إن "التعاقد مع شركات طيران منخفضة التكلفة هو جزء من الخطة الحكومية المعلنة، والتي يعمل عليها مجلس السياحة الأردني حاليا، لجذب 4.5 مليون سائح بحلول عام 2023".

وأضاف الهندي أن "جميع أنواع المنشآت الفندقية قد استفادت، خاصة في منطقة المثلث الذهبي، وكانت الفائدة بنسب متفاوتة، استفادت الفنادق الصغيرة والمتوسطة الحجم أكثر من غيرها".

وتابع: "بالطبع، كان لذلك تأثير إيجابي على معدلات الإشغال المرتفعة في هذه الفئات".

وأكد رئيس مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا التنموي السياحي، الدكتور سليمان الفرجات، أن "الطيران المنخفض التكلفة كان له أثر إيجابي على زيادة الدخل السياحي للمملكة".

وقال الفرجات إن تأثير الرحلات الجوية منخفضة التكلفة على دخل المملكة من السياحة "واضح"، مضيفاً أن الدخل السياحي الأردني قد شهد "زيادة ملحوظة" نتيجة لذلك.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).