الاخبار العاجلة
استطلاع: تغير كبير بميزان القوى في الضفة وغزة لصالح حماس

استطلاع: تغير كبير بميزان القوى في الضفة وغزة لصالح حماس

 

أظهر استطلاع أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية في الضفة الغربية وقطاع غزة في الفترة ما بين 22 و 25 حزيران (يونيو) الماضي تغيرا كبيرا في ميزان القوى الداخلي لصالح حماس وقيادتها.
 
تتمتع حماس وفتح اليوم بنفس المستوى تقريبًا من الدعم الشعبي، مع تضييق الفجوة إلى نقطة مئوية واحدة لصالح حماس بعد أن كانت 6 نقاط لصالح فتح في آذار 2022. ومن الملاحظ حدوث تراجع في شعبية فتح في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، على الرغم من أن الانخفاض كان أكبر في الضفة الغربية.

ويتجلى تراجع شعبية فتح من ناحيتين أخريين، اولا ، الفجوة في الشعبية بين رئيس فتح ، الرئيس محمود عباس ، ورئيس حماس اسماعيل هنية ، وصلت الآن إلى 22 نقطة لصالح هنية بعد أن كانت 16 نقطة فقط قبل ثلاثة أشهر. علاوة على ذلك، تزايد المطالبات باستقالة عباس من رئاسة السلطة الفلسطينية إلى أكثر من ثلاثة أرباع ، بينما تضاءل حجم المؤيدين لعباس إلى أقل من خمس الجمهور. يمكن رؤية مؤشر آخر لانحدار فتح عند النظر إلى اتساع الفجوة بين أولئك الذين يعتقدون أن حماس هي الأكثر استحقاقا لتمثيل وقيادة الشعب الفلسطيني مقارنة بمن يعتقدون أن "فتح تحت قيادة عباس" تستحق أكثر من حماس. واليوم تبلغ الفجوة 10 نقاط مئوية لصالح حماس مقابل نقطتين فقط لصالح حماس قبل ثلاثة أشهر.

في العلاقات الفلسطينية الإسرائيلية ، تشير النتائج إلى تراجع كبير في دعم حل الدولتين. تُظهر النتائج أحد الأسباب المحتملة للتراجع: زيادة كبيرة في الاعتقاد بأن حل الدولتين لم يعد ممكنًا أو عمليًا بسبب التوسع الاستيطاني ، حيث ارتفعت النسبة إلى 70٪. لكن النتائج تشير أيضًا إلى انخفاض مماثل في دعم حل الدولة الواحدة مع حقوق متساوية لليهود والفلسطينيين ، مما يشير إلى تصلب المواقف العامة على غرار ما لوحظ في منتصف عام 2021 في أعقاب الحرب الإسرائيلية على غزة.

كما يتزايد التأييد للعودة إلى الانتفاضة المسلحة لتشكيل أغلبية واضحة ، يعززها التأييد الواسع لعمليات إطلاق النار الأخيرة داخل إسرائيل من قبل أفراد فلسطينيين لا ينتمون إلى قوى وحركات معروفة. ومع ذلك ، هناك اختلافات كبيرة في مواقف سكان غزة مقارنة بسكان الضفة الغربية ، حيث لا تزال النسبة الأكبر من هؤلاء معارضة للهجمات المسلحة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).