العوران يحدد نسبة الارتفاع المتوقع على أسعار الأضاحي

{title}
أخبار الأردن -

توقع مدير عام اتحاد المزارعين الأردنيين، المهندس محمود العوران، اليوم السبت، ارتفاع أسعار الأضاحي بنسبة 20% تقريبا مقارنة بأسعار العام الماضي، وأرجع ذلك إلى الجفاف وارتفاع الأعلاف وتكاليف الإنتاج والانحباس المطري وقلة المراعي وارتفاع المحروقات.

وقال العوران إن الإقبال على شراء الأضاحي هذا العام ضعيف سواء داخل العاصمة عمان أو في المحافظات، وتوقع العوران عدم اشتداد الإقبال على الأضاحي، إذ سيبقى متواضعا، خصوصا أن المواطنين استلموا رواتبهم ولم يغير ذلك حركة الشراء كثيرا.

وزاد أنه كل عام يكون هناك إقبال على الشراء أو التسعير أو وجود حركة في السوق، بينما هذا العام فلا يوجد حتى تسعير من قبل المواطنين.

وكان رئيس جمعية مربي المواشي زعل الكواليت، توقع أن يتراوح سعر الأضحية الروماني 160-180 دينارا، في حين يتراوح ما بين 200-250 دينارا الخروف البلدي.

وأضاف من المتوقع أن يتراوح سعر الكيلو القائم من لحوم الأضاحي البلدية ما بين 5.25 إلى 5.5 دينار بما يشكل ارتفاعا كبيرا في الأسعارعن أعوام سابقة كان يباع فيها كيلو الأضحية البلدية القائم  بحدود ثلاثة دنانير.

وأشار الكواليت إلى أن تشهد أسعار الأضاحي المستوردة،  ارتفاعاً أيضا، حسب وزنها القائم، مشيراً إلى أن سعر الأضحية  من اللحوم المستوردة يتوقع أن يباع خلال عيد الاضحى ما بين 3.7 إلى 4 دنانير للكيلو القائم.

ولفت إلى أن حجم استهلاك السوق الأردني في سنوات سابقة كان يصل إلى 400 ألف رأس في موسم عيد الأضحى، ولكنه تراجع في العام الماضي إلى 300 ألف رأس،  متوقعا أيضا أن تنخفض هذا العام إلى 250 ألف رأس بسبب ارتفاع الأسعار وتراجع القدرة الشرائية للمواطن.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير