الاخبار العاجلة
ما هو نظام تعرفة الكهرباء المرتبط بالزمن؟

ما هو نظام تعرفة الكهرباء المرتبط بالزمن؟

كشف وزير الطاقة الثروة المعدنية صالح الخرابشة، مؤخرا، أن وزارته أعدت دراسة لتعرفة كهربائية مرتبطة بالزمن، وآليات التخزين وتكنولوجيا توفير وتخزين الطاقة.

وأوضح الوزير الخرابشة أن هناك 3 مسارات للخطة الاستراتيجية المرتبطة بالطاقة، وهي:

أولاً: دراسة لتحديث وتطوير الشبكة الكهربائية بحيث تتحول إلى شبكة ذكية، تراقب بأي لحظة أي محطات طاقة متجددة تنتج كهرباء ولا يتم استهلاكها، وأماكن الأحمال المرتفعة، بحيث يتيح لكل مركز تحكم التحكم فيها وعمل اللازم.

ثانياً: دراسة لآليات التخزين وتكنولوجيا توفير وتخزين الطاقة خلال النهار، لتخزين الطاقة الكهربائية الزائدة عن الحاجة خلال النهار، بحيث نقوم بضخها في الشبكة أثناء الفترات المسائية.

ثالثاً: دراسة التعرفة المرتبطة بالزمن، من خلال الاطلاع على منحنى الحمل الكهربائية، واكتشاف فترات الحمل المرتفع، وفترات الحمل المنخفض، واستغلال فترات الحمل المنخفض، وستبدأ المرحلة الأولى مع القطاعات الإنتاجية من خلال تخصيص ساعات الحمل المنخفض لعملياتهم الإنتاجية مقابل إعطائهم أسعار مخفضة في هذه الفترات، مما يقلل من كلف الطاقة، ويؤثر على كلف الإنتاج، والتي تسهم في زيادة التنافسية للمنتج الأردني.

وبين الخرابشة بأن التعرفة المرتبطة بالزمن سوف تطبق على كافة القطاعات، ومن ضمنها القطاع المنزلي، ولن يكون هناك رفع لأسعار الكهرباء أبداً، وهذه الاستراتيجية مطبقة في دول العالم الأخرى، وأنه لن يتم تطبيق أي فترات أو إقرارها إلا بعد دراسة مستفيضة وفترات تجارب عملية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).