هل أخفقت وزارة البيئة بتشجيع استبدال أكياس التسوق البلاستيكية بالورقية؟

{title}
أخبار الأردن -

شجعت وزارة البيئة، تجار التجزئة المحليين على استبدال الأكياس البلاستيكية بأكياس ورقية، لكن بعض تجار التجزئة قالوا إن تكلفة الأكياس الورقية "لا تطاق".

وقال أبو طارق، صاحب سوبر ماركت في عمان، إنه لن يستبدل الأكياس البلاستيكية بأكياس ورقية في أي وقت قريب، مضيفا، "بالكاد أستطيع تحمل تكلفة الأكياس البلاستيكية".

وأضاف، أن المتاجر الكبرى ليس لديها هامش ربح مرتفع، "ولا يمكنني أن أدفع خمسمائة فلس لكل حقيبة تسوق لكل عميل.. وأكياس البقالة يجب أن تكون متينة لحمل الأشياء الثقيلة.

قال أبو طارق، "إذا استبدلت الأكياس البلاستيكية بالورق، فسوف أضطر إلى دفع أكثر من خمسمائة فلس لشراء حقيبة متينة"، مضيفًا أن العديد من المتسوقين الذين يزورون السوبر ماركت الخاص به قد أحضروا بالفعل حقائب التسوق الخاصة بهم.

سالم عقلة، الذي يمتلك أيضًا سوبر ماركت في عمان، قال إن التحول إلى الأكياس الورقية لم يكن محور اهتمامه، بل إنه "مهتم بزيادة أرباحي إلى أقصى حد".

وأضاف عقلة، أنه من أجل وضع الطعام على مائدته، عليه أن يخفض مصاريف السوبر ماركت قدر استطاعته، مضيفا، "أنا بالتأكيد أفضل الأكياس البلاستيكية على الورق".

ومع ذلك، قال خبير التسويق، بيان عودة ، إن أكياس التسوق القابلة لإعادة الاستخدام يمكن أن تكون "بديلاً رائعًا للعملاء".

وأضاف، أن الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام أكثر متانة من الأكياس البلاستيكية أو الورقية ويمكن إعادة استخدامها على مدار سنوات عديدة.

وقال عودة، "بدأت العديد من الشركات في بيع الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام مع التصاميم عليها، مما يجعلها تبدو أفضل وأكثر أناقة، وفي نفس الوقت تبني العلامة التجارية".

وأشار آخرون إلى ارتفاع تكلفة الأكياس الورقية، مقابل الأكياس البلاستيكية. 

مادلين، مندوبة مبيعات في أحد مصانع الأكياس البلاستيكية في الأردن، قالت إنه "لا يوجد مقارنة" بين تكلفة الأكياس البلاستيكية وتكلفة الأكياس الورقية، مضيفة أن الكيلو، أو ما لا يقل عن مائتي كيس بلاستيك، يباع بسعر 1.25 دينار فقط.

وأشار عبد الله فريوة، مندوب مبيعات في شركة حلول التعبئة والتغليف، إلى أن كيسًا بلاستيكيًا واحدًا يُباع بحوالي خمسة فلس، في حين أن كيسًا صغيرًا من الورق العادي يُباع بـ250 فلسًا.

وأشار إلى أن شركته تبيع أيضًا الأكياس البلاستيكية المعاد تدويرها، وأن سعر البلاستيك المعاد تدويره والبلاستيك البكر هو نفسه.

وقال أمير جوابرة صاحب مصنع للأكياس الورقية إن تكلفة استيراد الورق مرتفعة، مضيفا، "يجب معالجة الورق، كما يجب إضافة مقابض أكياس التسوق لاستخدامها في التسوق".

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير