الخفقان القلبي بعد الأكل

27/06/2022

أخبارالأردن

البعض من الناس يعانون من الشعور بالخفقان القلبي بعد تناول وجبة الطعام حيث تكون هذه الاعراض مزعجة، و سنقوم بالاجابة عن اسبابها. 

ان الجهاز الهضمي و القلب هما جهازان متصلان ببعضهما عبر شبكة من الاعصاب التي تحمل الجملة شبه الودية في العصب الحائر، فهناك علاقة وطيدة بين الاعراض الناجمة من الجهاز الهضمي و القلب. و كذلك يجب معرفة انَّ الوضع التشريحي للقلب هو في الحقيقة ملامس للحجاب الحجز الذي يكون تحته مباشرة المعدة. فبالتالي، ان تهيج المعدة او القلب قد يؤديان الى أعراض في الجهاز الاخر. 

ان من اهم اسباب الخفقان بعد الاكل التي يجب ذكرها تكمن في اعتلال و تهيج الاعصاب المغذية للقلب و الجهاز الهضمي مسببة الشعور بذلك الخفقان. و كذلك فان امتلاء جدار المعدة قد يؤدي الى تهيح في الحجاب الحاجز في بعض الأحيان مؤديا الى الخفقان القلبي. 

من الاسباب الاخرى و المهمة التي يجب ذكرها هو وجود أمراض تخص شرايين القلب مثل أمراض تصلب الشرايين، حيث ان وجود تصلب شديد في شرايين القلب قد يؤدي الى حدوث خفقان في القلب و قد يصاحبه الم في المعدة يحتاج الى العلاج. و كذلك من الاسباب هو وجود اي أمراض اخرى في كهرباء القلب و انتقال الشارة الكهربائية عبر القلب حيث ينصح بالفحص لوجود اي من هذه الاسباب لخطورتها مع امكانية علاجها.

د. عمرو سعيد رشيد/ اختصاصي أمراض القلب والشرايين


X