انخفاض حاد في أسعار الخضار.. والمزارعون يشكون الخسائر

{title}
أخبار الأردن -

قال نقيب تجار ومصدري الخضار والفواكة سعدي أبو حماد، إن أسعار الخضار تشهد انخفاضاً حاداً وكبيراً،  بسبب زيادة ووفرة الإنتاج وزيادة العرض في الأسواق.

وأضاف لصحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، أن انخفاض الأسعار سببه تكدس الإنتاج وتراجع حجم التصدير إلى الخارج، بسبب ارتفاع ملف النقل والتصدير،  إضافة إلى قلة في أعداد "البرادات" التي تعمل على نقل الخضار بسبب توجه الكثير منها إلى دول مجاورة كونه يتحصل على مبالغ وأجور أكبر.

وأشار أبو حماد إلى أن استمرار الانخفاض في الأسعار في ظل إنتاج عالي وكبير إلى جانب توقف التصدير أو تراجعه، فإن الأسعار قد تستمر في الانخفاض لشهور قادمة، إلا في حال عودة التصدير.

وبين أن الأوضاع والظروف الحالية لقطاع الخضار وانخفاض أسعارها، تشكل ضررا كبيرا وخسارة عالية للمزارعين ، مشيرا إلى أن المزارع الأردني يمر في أوضاع صعبة.

وانتقد أبو حماد غياب الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، في التطرق أو الحديث عن أنخفاض أسعار الخضار وانهيارها،  في حين يظهر ويعلو صوت الإعلام عند ارتفاع أسعار الخضار و يتم المطالبة بتحديد الأسعار حتى لو كان ذلك على حساب المزارع.

وبحسب نشرة السوق المركزي وقائمة أسعار الأصناف التي وردت إلى السوق، فإنه حسب أدنى وأعلى سعر للكيلو غرام الواحد، فقد جاءت أسعار  اصناف عدد من الخضار في انخفاض كبير كالتالي: الباذنجان الأسود العجمي تتراوح سعره بين 5 إلى 15قرشا، والزهرة بين 15إلى 25 قرشا، والبصل الناشف بين 10إلى 25 قرشا، والبطاطا بين 20 إلى 35 قرشا، والبندورة بين 8 إلى 15قرشا، والجزر بين 25 إلى 35 قرشا، والخيار بين 15إلى 30 قرشا، والكوسا بين 15إلى 25 قرشا، والليمون بين 35 إلى 50 قرشا، والموز البلدي بين 50 إلى 70 قرشا، والبطيخ بين 15 إلى 25 قرشا.

 

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير