320 مليون دينار مديونية البلديات

{title}
أخبار الأردن -

قال نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان، إن بلديات المملكة تعاني من مديونية تبلغ 320 مليون دينار.

وأضاف خلال زيارته إلى بلدية إربد الكبرى وبلدية الوسطية، أن هناك ذمما مالية للبلديات تفوق حجم مديونياتها، مشيدا بتجربة بلدية إربد في هذا الجانب من خلال عملية تسهيل دفع الذمم على المكلفين وتقسيطها وهو ما مكنها من استيفاء أكثر من 5 ملايين دينار من الذمم المستحقة لها.

وأشار كريشان إلى أن شوارع بلدية إربد بحاجة إلى حوالي 7 ملايين دينار لصيانتها وإعادة تأهيل أجزاء منها، في حين تحتاج إلى أكثر من 100 مليون دينار لإعادة تأهيل الجزء الأكبر منها بشكل كامل.

وكشف كريشان عن رصد مخصصات لإعادة تأهيل شارع الترخيص في بلدة الصريح بقيمة 4 ملايين دينار، مؤكدا حاجة الكثير من البلدات والمناطق إلى إعادة تأهيل شوارعها الرئيسة على أقل تقدير كما هو الحال في ايدون والنعيمة والصريح وبشرى وحوارة وغيرها.

 وبين كريشان أنه جرى صرف 950 ألف دينار بدل احتساب فروقات رواتب لجميع موظفي البلديات، في حين أشار إلى أن عملية احتساب هذه الفروقات للمتقاعدين بأثر رجعي تخضع للدراسة القانونية .

وقال إن الوزارة ستدرس الاتفاقية الموقعة بين بلدية إربد والأمن العام ومطالبة الأخيرة بمبلغ 1.2مليون دينار، ومحاولة شطبها وتقليص عدد القوة الأمنية في البلدية.

 

وفي رده على مطالب نواب وأعضاء المجلس البلدي، قرر كريشان تخصيص مبلغ 100 ألف دينار لإنشاء مقبرة جديدة في بيت رأس، والعمل على تخصيص قطع أراض لإقامة مشاريع خدمية في بعض المناطق.

 

ولفت كريشان إلى أن الحكومة ليست غاوية لرفع الأسعار، خصوصا المحروقات إلا أن المحافظة على سعر الدينار يتطلب اتخاذ إجراءات غير شعبوية، مبينا أن هناك ارتفاعات عالمية في معظم السلع، فضلا عن ارتفاع تكاليف النقل المتصلة بذلك.

وأعلن عن الانتهاء من إجراءات فصل بلدية لواء بني عبيد عن بلدية إربد الكبرى نهاية العام الحالي.

وفي بلدية الوسطية،  أشار كريشان إلى أنه جرى رفع حصص البلديات من عوائد المحروقات لهذا العام وهو ما ستستفيد منه بلدية الوسطية بقيمة تجاوزت 200 ألف دينار، وأعلن عن دعم للبلدية بمبلغ مماثل تقديرا لإنجازاتها ولمساعدتها في إطفاء مديونتها.

 

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير