بدء التحضيرات لانطلاق ملتقى عمان الأول للكاريكاتير 2022

21/06/2022

أخبارالأردن

 

أعلنت رابطة رسامي الكاريكاتير الأردنيين، عن بدء التحضيرات لانطلاق ملتقى عمان الأول للكاريكاتير 2022، والذي ستفتتحه وزيرة الثقافة هيفاء النجار، ويأتي بتنظيم من رابطة رسامي الكاريكاتير الأردنيين، في العاصمة الأردنية عمان، خلال الفترة من 27 يونيو وحتى 30 يونيو الحالي في قاعة جاليري عمان - أمانة عمان الكبرى، وبدعم من دائرة المرافق والبرامج الثقافية فيها.
 
ووفقاً للرابطة، فإن هذا الملتقى يعد الأول من نوعه في الأردن، حيث يحظى  بمشاركة عربية واسعة من فناني  كاريكاتير عرب يمثلون 12 دولة عربية، وتشارك به جمعية الكاريكاتير المصرية وجمعية الكاريكاتير الكويتية وجمعية الكاريكاتير المغربية.
 
وسيحضر المعرض كل من الفنان سمير عبد الغني من مصر، أيمن الغامدي من السعودية، منى التميمي ومحمد القحطاني من الكويت، وسيعرض الملتقى كذلك، لوحات كاريكاتير تعرض للمرة الأولى في الأردن لجيل الرواد في الوطن العربي يعود تاريخ رسم بعضها إلى ما قبل منتصف القرن الماضي، فيما سيشهد الملتقى مشاركة أردنية واسعة من أعضاء رابطة رسامي الكاريكاتير الأردنيين.
 
يذكر أن رابطة رسامي الكاريكاتير، هي جمعية ثقافية تم إنشاؤها عام 2007 بموجب قوانين وزارة الثقافة الأردنية، أقامت عدة معارض جماعية في مدن أردنية، وفي العاصمة ضمن نشاطات مدن الثقافة الأردنية، ومهرجان الأردن.
 
وشاركت الرابطة في نشاطات متعددة، مثل معرض دولي للمركز الثقافي البريطاني انطلق من لندن وجاب عدد من العواصم العربية، وشاركت في استضافة فنان الكاريكاتير البرازيلي كارلوس لطوف وفنان الكاريكاتير الأميركي كيفين كالجر.
 
وأصدرت الرابطة كتابها الأول بعنوان «الكرتونجية» احتوى بين دفتيه على تعريف بواحد وعشرين رسام كاريكاتير أردني.
 
كما أقامت الرابطة في عام 2020 مهرجان الكاريكاتير الأردني في المركز الثقافي الملكي الذي حظي بمشاركة واسعة والذي اشتمل على ندوة احتفالية لتكريم رائدي الكاريكاتير الاردني الفنانين الراحلين: رباح الصغير، وجلال الرفاعي.
 
وتقوم الرابطة حالياً ببناء برنامج متكامل وخطة عمل للعام المقبل للقيام بدورها في المجتمع والمساهمة في بناء الرأي العام، إضافة إلى وضع عدة معارض على أجندة الرابطة لتنفذ في وقتها.

X