الحكومة تكشف تفاصيل جديدة عن "الغاز والعطارات"

{title}
أخبار الأردن -

كشف وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، عن وجود مخطط لدى شركة البترول الوطنية، لزيادة إنتاج الأردن من الغاز لمئتي مليون قدم مكعّب خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

وأضاف الخرابشة في سياق حديثه لبرنامج "صوت المملكة"، على قناة "المملكة"، مساء اليوم الاثنين، أن هناك خططا لدى شركة البترول الوطنية لزيادة كميات الغاز "المتواضعة" للوصول إلى 45 مليون متر مكعّب بحلول نهاية العام الحالي.

وتابع: يبلغ استهلاك المملكة من الغاز حوالي 330 -350 مليون قدم مكعب، مبينا أن استخدامه الرئيسي في الأردن لتوليد الطاقة الكهربائية.

وأشار إلى أن القدرة الإنتاجية لحقل الريشة الغازي، تبلغ نحو 32 مليون قدم مكعب، في حين أن ما يتم استخراجه "اليوم" حوالي 17-18 مليون قدم مكعب.

ولفت وزير الطاقة إلى وجود ثلاث شركات مهتمة باستغلال الغاز، وتحويله بدرجات الحرارة والضغط العادي إلى الغاز المضغوط الذي يتم نقله واستخدامه في الصناعة.

وعن محطة الريشة لتوليد الكهرباء، قال الخرابشة إنها "ستتقاعد" نهاية العام الحالي؛ لأن عمرها الافتراضي انتهى.

وفيما يتعلق بقضية العطارات، شدد على أنها ما زالت منظورة بالتحكيم الدولي وفق آلية تسير بها.

يذكر أن الحكومة أكدت، في كانون الأول (ديسمبر) 2020، أن شركة الكهرباء الوطنية "نيبكو" والحكومة باشرتا إجراءات التحكيم في مواجهة شركة العطارات للطاقة، حول اتفاقية شراء الطاقة وكفالة الحكومة لالتزامات شركة الكهرباء الوطنية، المرتبطتين بمشروع الصخر الزيتي لإنتاج الكهرباء في منطقة (العطارات).

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير