الاخبار العاجلة
فلكيا.. الثلاثاء أول أيام الصيف

فلكيا.. الثلاثاء أول أيام الصيف

يُعتبر يوم بعد غد الثلاثاء هو أول أيام فصل الصيف فلكيا، حيث تتعامد أشعة الشمس على "مدار السرطان"، وبالتالي تكون ساعات النهار أطول من ساعات الليل.

وبحسب العلم الفلكي، فإنه في اليوم التالي، يتغير محور الأرض تدريجيا، بحيث يتجه قرص الشمس مع كل يوم يمر نحو خط الاستواء، وبالتالي تقل ساعات النهار وتزيد ساعات الليل، بحيث يستمر فصل الصيف قرابة 93 يوما وينتهي بتاريخ 21/9/2022، معلنا بعدها بداية فصل الخريف في منطقتنا وفصل الشتاء في شمال الكرة الأرضية.

وعلى صعيد الحالة الجوية، تقترب من المنطقة كتلة هوائية معتدلة الحرارة ولطيفة نتيجة تأثير كتلة هوائية باردة نسبيا شرق أوروبا وتركيا، بحيث تنخفض درجات الحرارة بصورة طفيفة يوم غد الاثنين، مع بقاء الأجواء صيفية اعتيادية وحرارة حول المعدلات العامة لمثل هذا الوقت من العام.

أما يومي الثلاثاء والأربعاء، فتنخفض درجات الحرارة لتصبح أقل من معدلاتها السنوية العامة، وتسود أجواء لطيفة ومعتدلة، وتنشط الرياح مع أجواء غائمة جزئيا، وتكون هناك فرصة لتساقط أمطار خفيفة في سواحل بلاد الشام الشمالية وبعض المناطق الداخلية المحاذية.

وترتفع درجات الحرارة نهاية الأسبوع الحالي وبداية الأسبوع المقبل عن المعدلات السنوية العامة، وتسود أجواء حارة نسبيا في الجبال وحارة في بقية المناطق الأخرى.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).