الاخبار العاجلة
مُعجزة طبيبة.. هل نحن أمام عصر جديد خالٍ من السرطان؟

"مُعجزة طبيبة".. هل نحن أمام عصر جديد خالٍ من السرطان؟

حقق الطب ما يمكن تسميته بـ"معجزة بكل المقاييس" ستغير خريطة الطب في العالم وستمنح الأمل ليس فقط للأشخاص المصابين بل لعائلاتهم التي مرت بظروف صعبة ومعاناه جسدية ونفسية شديدة.

الإنجاز الكبير يتمثل في دواء اسمه العلمي دوستارليماب (Dostarlimab) واسمه التجاري جيمبرلي (Jemperli) وهو من إنتاج شركة جلاكسوسميثكلاين (GlaxoSmithKline) ، وهو عبارة عن بروتين مناعي يحفز الجهاز المناعي لمهاجمة الخلايا السرطانية والقضاء عليها.

قصة الدواء

أفادت دراسة نشرت في مجلة "نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين" أنه تم عمل تجارب سريرية وتجربة دواء دوستارليماب (Dostarlimab) على عدد من المصابين بمرض سرطان القولون بمراحل مختلفة من المرض منهم مراحل ميؤوس منها.

والمدهش أنه تم شفاء المرضة جميعا من السرطان بدون جراحة وبدون استخدام أي علاج كيماوي.

الدواء يعمل على تعرية الخلايا السرطانية، وكشفها للجهاز المناعي للجسم ليقوم بالتعرف عليها وتدميرها.

وبعد أن أخذ المرضى جرعات الدواء كل 3 أسابيع لمدة 6 شهور، تم إجراء فحوصات وصور أشعة ليتم التأكد تماما من شفاء المرضى وعدم وجود أي بوادر لعودة المرض مرة أخرى، إضافة إلى أن الآثار الجانبية للدواء تكاد لا تذكر.

وقال الباحثون إن العلاج غير موجه لسرطان القولون فقط لكن لكل أنواع الأورام السرطانية الصلبة مثل سرطان الرحم والثدي وسرطان البروستاتا وغيرها، وجاري إجراء تجارب سريرية أكثر على أنواع مختلفة من الأورام وعلى نطاق أوسع.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).