الحكومة: أصدرنا سندات "يوروبوند" بقيمة 650 مليون دولار

{title}
أخبار الأردن -

نجحت عملية إصدار سندات "يوروبوند" في الأسواق العالمية بقيمة 650 مليون دولار وبسعر كوبون ثابت 7,75 بالمئة تستحق بعد خمس سنوات ونصف (أي في بداية عام 2028)، بحسب ما أعلنت وزارة المالية والبنك المركزي الأردني اليوم الأربعاء.

وقال وزير المالية الدكتور محمد العسعس إن الإصدار استهدف حجم اكتتاب بقيمة 500 مليون دولار، إلا أن العروض المقدمة من المستثمرين بلغت أكثر من ثلاثة أضعاف بقيمة إجمالية حوالي 1.8 مليار دولار.

وأشار العسعس إلى أن هذه التغطية المرتفعة مكنت الوزارة من رفع قيمة الإصدار إلى 650 مليون دولار، علما بأن عدد المؤسسات الاستثمارية التي شاركت في الاكتتاب فاق المئة، بما فيها أهم وأكبر الصناديق الاستثمارية العالمية في الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة وأوروبا وآسيا ودول مجلس التعاون الخليجي.

من جهته، لفت محافظ البنك المركزي الدكتور عادل شركس إلى أن حجم الطلب المرتفع للإصدار يعكس ثقة المستثمرين العالميين باستقرار الأردن وقيادته الحكيمة، إضافة إلى متانة أساسيات الاقتصاد الأردني مدعومًا بسياساته المالية والنقدية الحصيفة، لا سيما وأن الأردن يعد رابع دولة من الأسواق الناشئة التي نجحت في الولوج إلى الأسواق العالمية للحصول على التمويل الأجنبي، وبخاصة أن الأسواق المالية الآن تعاني من اضطرابات نتج عنها شح في السيولة المالية.

ويأتي هذا الإصدار ضمن موازنة التمويل المدرجة في قانون الموازنة العامة لعام 2022، وبذلك ستقوم وزارة المالية بإطفاء سندات اليوروبوند نهاية شهر حزيران (يونيو) الحالي وبقيمة مليار دولار، وبالتالي فإن هذا الإصدار لن يزيد من قيمة الدين العام. ( بترا)

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير