طوقان: "الكعكة الصفراء" في سواقة تضيء الأردن 80 عاما

{title}
أخبار الأردن -

قال رئيس هيئة الطاقة الذرية، خالد طوقان، اليوم الاثنين، إن الأردن يحتاج إلى 400 طن من اليورانيوم "الكعكة الصفراء" لإضاءة كامل مناطق المملكة.

وأضاف طوقان، أن 42 ألف طن من "الكعكة الصفراء" تكفي لإضاءة الأردن 80 عاما، مبينا أنه "جرى تبويب 42 ألف طن من الكعكة الصفراء على مدى 6 أعوام بعد عمل مضنٍ من الجيولوجيين".

ولفت طوقان إلى أن "كل كيلو غرام من الكعكة الصفراء يكافئ 55 برميل نفط؛ بمعنى أنه لو فرضا زرعنا الأردن مفاعلات نووية لإنتاج الكهرباء نحتاج فقط لـ 400 طن لإضاءة كل الأردن".

وأشار طوقان إلى أن "عندما نقول 42 ألف طن من الكعكة الصفراء، نستطيع على الأقل أن نضيء الأردن لمدة 80 عاما، وهذه ثروة استراتيجية في منطقة سواقة لوحدها، الموجود فيها 42 ألف طن".

وتابع قائلا: "في الحسا، أثبتت الدراسات وجود 25 ألف طن يورانيوم، ومعروف أن الفوسفات الأردني موجود فيها منذ عشرات السنين، وسيصبح الأردن مع تحول العالم إلى أنواع جديدة وأنماط جديدة من الطاقة لمحاربة التغير المناخي وأحدها الطاقة النووية".

وأعرب عن أمله "أن الأردن في العقود المقبلة سيصبح مصدرا رئيسيا للوقود النووي ليس لتغطية حاجته فقط، وإنما لدول الإقليم العربي في المنطقة".

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير