الشوبكي يتوقع وصول البنزين إلى 27 دينارا.. والديزل لـ20

{title}
أخبار الأردن -

 

قال الخبير النفطي عامر الشوبكي، إنه على الأردنيين توقع زيادة أخرى في أسعار المحروقات، حيث أعلنت الحكومة في وقت سابق أن الزيادات في أسعار المشتقات النفطية ستكون تدريجية.
 
وأوضح الشوبكي أن قرار الحكومة بزيادة الأسعار بدأ منذ إعلان تسعيرة المحروقات لشهر مايو، متوقعا استمرار الاتجاه التصاعدي في ظل إصرار الحكومة على فرض الضرائب.

ورجح الشوبكي أن تبلغ قيمة الرفع على اللتر الواحد في تسعيرة شهر حزيران المقبل بين 3.5 إلى 5 قروش، حيث أن سعر بيع البنزين أوكتان 90 حاليا 88,5 قرشا للتر، والبنزين أوكتان 95 بدينار و12 قرشا للتر.

وأشار الشوبكي إلى أن حوالي 14 قرشا ضرائب تفرض على كل لتر من البنزين 90 أوكتان، ومن 35 إلى 40 قرشا على كل لتر من الأوكتان 95.

وعن وقود الديزل والكاز، أشار الشوبكي إلى أن الحكومة لا تفرض ضرائب على الإمدادات، مما يجعل أسعارها مدعومة جزئيًا.

وأوضح أن السعر العالمي لوقود الديزل والكاز يقارب 80 قرشا دون ضرائب، في حين يباع كلاهما بسعر 65 قرشا للتر محلياً.

وأكد الشوبكي أن انعكاس الأسعار والضرائب العالمية سيجعل الأسعار لا تطاق وغير مقبولة للمواطنين، وأن سعر "تنكة" الديزل قد يصل إلى (20 دينارا)، وبنزين أوكتان 90، (22.5) دينار و (27.5 دينار) للبنزين أوكتان 95، وهي أسعار أعلى بكثير من ذي قبل.

وقال الشوبكي إن هناك مؤشرات على أن أسعار النفط ومشتقاته ستستمر في الارتفاع حتى نهاية العام بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، وكذلك العقوبات التي تلتها على النفط الروسي، وظهور خريطة طاقة جديدة في العالم.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير