عاصفة من الشهب في السماء فجر الثلاثاء

عاصفة من الشهب في السماء فجر الثلاثاء

يتوقع أن تشهد السماء زخة جديدة وشديدة من الشهب قد ترتقي لمستوى العاصفة الشهابية ليلة الاثنين/ الثلاثاء، بحسب ما ذكر مدير مركز الفلك الدولي، وعضو منظمة الشهب الدولية، المهندس محمد شوكت عودة.

وأضاف عودة أن بعض التوقعات تشير إلى أن هذه الزخة قد تكون أفضل زخة شهب في القرن الحادي والعشرين، وتسمى الزخة الشهابية بالعاصفة إذا زاد عدد الشهب عن ألف شهاب في الساعة، وهذا غير مستبعد لهذه الزخة، وبالتالي فإن هذه الظاهرة تستحق الترقب والمتابعة.

وأشار إلى أن توقع عدد الشهب التي ستظهر أمر في غاية الصعوبة ويشوبه هامش كبير من عدم الدقة؛ ولذلك على الراصد أن يكون مستعدا لجميع الاحتمالات، خصوصا بالنسبة لزخات الشهب الجديدة مثل هذه، فالبعض لا يستبعد أيضا عدم حدوث أي شيء وألا تظهر أي شهب مميزة في السماء تلك الليلة.

وتابع عودة: من المتوقع أن تحدث الذروة صباح يوم الثلاثاء الموافق 31 أيار (مايو) في الساعة الخامسة صباحا بتوقيت غرينتش، وأفضل الدول هي تلك التي سيكون هذا الوقت هو الفجر بالنسبة لها، وهو غرب أوروبا وغرب أفريقيا وشرق أميركا.

وبالنسبة لآسيا، قال إن موقعها ليس مثاليا لرصد هذه الزخة من الشهب وقت الذروة، ولكن على الرغم من ذلك فقد ترى العديد من الشهب ابتداء من الساعة العاشرة مساء بالتوقيت المحلي، وأن يزداد العدد تدريجيا ليصل ذروته عند طلوع الفجر.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).