الاخبار العاجلة
عويس: التربية بحاجة لـ10 آلاف معلم

عويس: التربية بحاجة لـ10 آلاف معلم

قال وزير التربية والتعليم وجيه عويس، إن الوزارة لديها 4000 وظيفة شاغرة للمدرسين، لكنها بحاجة إلى 10 آلاف معلم.

وأكد عويس، خلال اجتماع للجنة التعليم والشباب النيابية، الثلاثاء، أن أهم نقطة بالنسبة للوزارة هي تدريب المعلمين. وأشار إلى أن هناك 700 مدرسة غير منتسبة ، مشيرا إلى أن معظم المدارس لا تتلاءم مع البيئة التعليمية.

من جهته قال رئيس المجلس الأعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج، عزمي محافظة، إنه سيتم إدخال مناهج جديدة للعلوم والرياضيات في مرحلة الثانوية العامة، بما في ذلك الفيزياء والكيمياء والأحياء وعلوم الأرض.

بدورهم، رفض النواب: صفاء المومني وفايزة عضيبات وعيد النعيمات واسلام الطباشات ومحمد ابو صعيليك وعبد الرحيم المعايعة ونضال الحياري ومحمد تيسير بني ياسين، اشتراط ترفيع المعلمين بخضوعهم لدورات تدريبية وامتحانات.

وأوضحوا أن المعلم اثناء عمله في الغرفة الصفية دليل واضح على اكتساب مهارات جديدة وعملية.

من جهته، قال عويس ان الاجازة بدون راتب لا تعتبر خدمة فعلية، مضيفا ان هناك فرق بين الاجازة بدون راتب والاعارة في الخارج.

وردا على ملاحظات اللجنة بمناقشة موضوع عدم صرف علاوة التنقلات للمكلفين بالإشراف في وزارة التربية والتعليم، قال عويس انه سيتم صرف تلك التنقلات بعد مرور عام على تثبيتهم في اماكن عملهم.

ولفت الى ان التعليم في الاردن اصبح طبقيا واننا معنيين بتحسين جودة التعليم الحكومي من خلال تدريب وتأهيل المعلم واخضاعه لدورات تدريبية وسد جميع حاجة المدارس من الشواغر والتخلص من المستأجرة منها وتحسين البنية التحتية فيها.

وكشف عويس عن تغييرات لتقييم المعلم وزيادة راتبه من خلال زيارات يقوم بها المشرفين في وزارة التربية للمدارس وتقييم الاداء، والتي ستتم من خلال انتقاء عينة طلابية للاطلاع على مدى فهمهم للمادة التعليمية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).