خبير فلكي: صيام الأردن هو الأصح

{title}
أخبار الأردن -

أوضح الخبير الفلكي نادر إشتي حول رؤية الأهلّة، بصفته عضو لجنة تحري للأهلة لدار الإفتاء في المسجد الأقصى بمدينة القدس وفلسطين، مجيبا على التساؤل "هل صيامنا في فلسطين صحيح أم صيام الأردن صحيح؟".

 

وقال إشتي: "الجواب وبعد رصد القمر وأطواره ومنازله خلال الأيام الماضية فإن صيام الأردن من نواحي الرؤية الشرعية هي الأقرب إلى الصح ولكن هذا لا يعني أن صيامنا في فلسطين خطأ فهو صحيح من ناحية فلكية وعلمية واتباعنا لوحدة المطالع كناحية شرعية صحيحة باتباع المملكة العربية السعودية ووضع خطايانا في رقابهم".

 

وأضاف: كما كان متوقعا قبل شهر رمضان، "فقد اتبعت السعودية مبدأ ولادة هلال شهر رمضان صباح يوم الجمعة واعتمدت الحسابات الفلكية من خلال رصده وتصويره بوضح النهار من خلال تقنية CCD وهي تقنية غير جائزة من نواحي شرعية؛ لأن الأصل بالرؤية الشرعية هو رؤية الهلال بعد غروب الشمس وليس قبل الغروب، فقامت بوضع الشهود بادعاء رؤية هلال شهر رمضان بالعين المجردة وهذا غير منطقي وغير معقول من ناحية علمية".

 

وتابع إشتي: "قامت معظم الدول العربية باتباع السعودية من دون أن يتم رصد الهلال أو تصويره في معظم مراصد الدول العربية الفلكية، فيما أدرك الأردن الشقيق وسلطنة عمان والمملكة المغربية بذلك اليوم الخطأ الشرعي التي وقعت به السعودية".

 

وأشار إلى أنه "من المتوقع أن يتفق معظم العالم العربي والإسلامي على أول أيام عيد الفطر السعيد ليوم الإثنين 2/5/2022 وبذلك نصوم في فلسطين 30 يوما فيما تصوم الأردن 29 يوما".

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير