الاخبار العاجلة
هؤلاء الأشخاص معرضون للإصابة بجدري القرود

هؤلاء الأشخاص معرضون للإصابة بجدري القرود

يعتبر جدري القرود، الذي ينتشر في جميع أنحاء العالم، مصدر قلق متزايد لأنه بدأ يؤثر على الناس خارج إفريقيا، وهي منطقة مركزية لم يتركها المرض من قبل.

وقال الدكتور ميخائيل بيتريك إنه حتى وقت قريب تم تسجيل حالات الإصابة بفيروس جدري القرود في إفريقيا فقط.

وأوضح الطبيب أن "الفيروس يمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى البشر، ويمكن أن تصل نسبة الوفيات من الجدري من 3.6 إلى 10 في المائة، حسب السلالة".

وأشار بيتريك إلى أنه اعتبارًا من منتصف شهر مايو ، بدأ جدري القرود "بالسير" حول العالم. أستراليا ، بلجيكا ، كندا ، فرنسا ، إيطاليا ، ألمانيا - هذه قائمة غير كاملة للبلدان التي تم فيها تسجيل حالات الإصابة.

وشارك الطبيب رأيه حول من هم الأكثر عرضة للإصابة بجدري القرود، وقال: "الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والأطفال والمصابين بفيروس نقص المناعة البشرية وأمراض أخرى مثبطة للمناعة هم الأكثر عرضة للإصابة".

 

وأوضح بيتريك أن العدوى تحدث عندما تسقط جزيئات السوائل البيولوجية لشخص مريض على الأغشية المخاطية لشخص آخر، أو إذا كنت تستخدم أغطية أسرّة وأطباق وأدوات منزلية مشتركة، مبينا أن فترة حضانة العدوى هي 5-13 يوما، ثم تظهر الأعراض التالية بشكل واضح.
حمى شديدة
ضعف
صداع
تضخم الغدد الليمفاوية
الانفجارات الالتهابية على الأغشية المخاطية
الطفح الجلدي: يتأثر الوجه أولاً، ثم الجسم كله

وعلى الرغم من الأعراض الخارجية المخيفة للعدوى، قال الطبيب الروسي ألكسندر مياسنيكوف إنه لا داعي للخوف من جدري القرود - فهو ينتشر ببطء بين البشر، وخطر عواقبه الوخيمة أقل بكثير مقارنة بالجدري العادي.

وأوضح الدكتور مياسنيكوف أن "فيروس جدري القرود ينتقل على مضض من شخص لآخر، وهناك حاجة إلى الاتصال الوثيق لفترة طويلة - على مسافة متر واحد من بعضنا البعض لمدة ثلاث ساعات على الأقل".

وذكر الطبيب أن معدل الإصابة بالجدري في إفريقيا ارتفع بشكل حاد بعد إلغاء التطعيم الإجباري في الثمانينيات.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).