طقس العرب للأردنيين: تجنبوا الأنشطة الخارجية السبت لهذا السبب

{title}
أخبار الأردن -

تشتد سرعة الرياح الجنوبية الشرقية اعتباراً من فجر وصباح غد السبت وخلال بقية النهار لتكون مُعتدلة إلى نشطة السرعة ومصحوبة بهبات قوية تتجاوز حاجز الـ60كم/ ساعة، خصوصا في سفوح المرتفعات الجبلية والمناطق الشفا غورية والمكشوفة، بحسب موقع "طقس العرب".

وتكون الرياح مُثيرة للأتربة والغُبار في مُختلف المناطق، لا سيما الوسطى والشمالية منها، ولا يُستبعد تأثر شمال ووسط المملكة؛ بما فيها العاصمة عمان بموجة غُبارية اعتباراً من صباح السبت، الأمر الذي سيؤدي إلى حدوث تدنٍّ كبير في مدى الرؤية الأفقية.

ويُتوقع مع ساعات المساء والليل من يوم غد، أن تتراجع شدة الرياح الشرقية وتتحول إلى غربية خفيفة السرعة، بحيث تتراجع نسب الغُبار عن المناطق الغربية من المملكة، في حين يبقى الطقس مُغبراً في المناطق الشرقية.

ونظراً لنشاط الرياح الجنوبية الشرقية وزيادة نسب الغُبار في الأجواء، سيكون الطقس يوم السبت غير مُناسب للقيام بأية أنشطة خارجية؛ لذا يَنصح موقع طقس العرب بعدم السباحة في البحر الميت يوم السبت نتيجة الرياح الشرقية.

وبحسب الموقع، فإنه وأثناء هبوب الرياح الشرقية يكون اتجاه الرياح مع اتجاه السباحين ويدفعهم إلى ظهورهم بعيداً عن الجانب الأردني كما يؤدي لارتفاع الأمواج، وهنا ترتفع فرص الغرق وفرص الجنوح للجانب الفلسطيني بشكل متسارع.

وأوضح أن السبب في ذلك يكمن في أن الرياح تهب من الاتجاه نفسه الذي انطلق منه السباحون، وعند الجنوح للجانب الفلسطيني يكون هناك صعوبة في العودة للجانب الأردني؛ لأن اتجاه الرياح معاكس لاتجاه العودة.

وشدد "طقس العرب" على ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة من قِبل مرضى الجهاز التنفسي والعيون لتفادي حدوث مضاعفات، وضرورة إغلاق النوافذ بإحكام لمنع دخول الغُبار للمنازل.

ودعا الموقع إلى القيادة بحذر على الطرقات التي تشهد تدنيا في مدى الرؤية الأفقية، وتجنب الأنشطة الخارجية؛ بما فيها السباحة في البحر الميت نتيجة الرياح الشرقية.

 

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير