الخرابشة يوضح بشأن بئر السرحان النفطي

{title}
أخبار الأردن -

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، اليوم الخميس، إن حفر بئر السرحان النفطي قد يستغرق قرابة شهرين.

وأضاف الخرابشة، في تصريحات، أن عمليات الحفر في البئر ستكون على أعماق من 1400 إلى 1750 مترا، وقد تستغرق العملية شهرين، وهي المدة المتعارف عليها ما لم تظهر أي معيقات أو مشاكل فنية.

ويأتي المشروع في إطار تفعيل البرنامج الوطني للتنقيب عن النفط الذي بدأ قبل نحو 30 عاما ونتج عنه- وبجهود كوادر وطنية- اكتشاف النفط في حقل حمزة عام 1983 واكتشاف حقل الريشة الغازي عام 1987 واكتشاف بئر (السرحان 4) عام 1989.

وقال الخرابشة إن المشروع، الذي جرى إطلاقه الثلاثاء الماضي، تنفذه في مرحلة الاستكشاف كوادر وطنية بالتعاون بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية وشركة البترول الوطنية.

وبيّن أن تحديد موقع البئر تم بعد دراسة مستفيضة للمنطقة استنادا لمعلومات المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد والذي تم تحليله لتحديد مناطق الأنهار الجليدية التي تعرضت لها المنطقة قبل ملايين السنين والذي أعدته الوزارة وشركة البترول الوطنية بالتعاون مع شركات استشارية عالمية في مجال النفط والغاز.

وعن الكميات المؤمل إنتاجها من البئر، أشار وزير الطاقة إلى أنه وعند إتمام الحفر والعثور على النفط سيتم قياس ضغط البئر، وبناء على النتائج ستحدد الوزارة الكميات التي ستنتجها بئر السرحان يوميا، إضافة إلى الاحتياطي النفطي.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير