الأردن يفاوض سورية لإعادة الحياة لمشروع استراتيجي

{title}
أخبار الأردن -

قال مدير عام مؤسسة سكة حديد الحجاز الأردنية، زاهي خليل، إن المحادثات جارية مع سورية لإعادة تنشيط خط السكة الحديد الذي يربط بين البلدين لأغراض تجارية وسياحية.

 

وأضاف خليل لأعضاء لجنة السياحة والآثار والخدمات العامة بمجلس النواب، أن التكاليف التشغيلية للمركز في العام الماضي بلغت 2.8 مليون دينار، فيما بلغت الإيرادات 3 ملايين دينار.
 
وأوضح خليل أن المصدر الرئيسي للدخل، الذي يصل إلى 90 في المائة، يأتي من رسوم إيجار الوقف، بينما تشكل عائدات الأنشطة السياحية الباقي.

وقال خليل إن العقد الذي تم توقيعه بين شركة مناجم الفوسفات الأردنية ومؤسسة سكة حديد العقبة أنتهى في عام 2018، وعزا ذلك إلى "نقل ميناء العقبة، وتحول الشركة إلى الشحن البري" لنقل الفوسفات، مما تسبب في خسارة كبيرة للمؤسسة.

وأضاف أن خط السكة الحديد يستخدم حاليا بشكل رئيسي للأغراض السياحية، حيث تعمل ثلاث رحلات أسبوعية بين عمان والجيزة.

وقال خليل إن تركيا من خلال وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا) تمول بناء أكبر متحف للسكك الحديدية في الشرق الأوسط في الأردن.

ولفت إلى أن المؤسسة تعمل على اعداد دراسات الجدوى لبناء خط لنقل الركاب بين الزرقاء وعمان وصولا الى مطار الملكة علياء الدولي بطول 65 كيلومترا، وسيساهم المشروع في تخفيف الازدحام المروري وجعل الوصول إلى المطار أسهل وأكثر أمانًا.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير