أميركا تعلق على استئناف الرحلات الجوية بين عمان وصنعاء

17/05/2022

أخبارالأردن

رحّب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الاثنين باستئناف الرحلات الجوية بين صنعاء وعمّان بعد توقف دام لـ6 سنوات.  

وقال بلينكن في بيان صحفي صادر عن وزارة الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة "ترحب برحلة اليوم بين صنعاء وعمّان، وهي أول رحلة تجارية من صنعاء منذ عام 2016".

وصلت، الاثنين، أول رحلة طيران تجارية منذ نحو 6 سنوات من مدينة صنعاء اليمنية إلى العاصمة عمّان، وفق بيانات مجموعة مطار الملكة علياء الدولي.

الطائرة غادرت صنعاء في إطار هدنة لوقف العمليات العسكرية في اليمن بين تحالف تقوده السعودية، والحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة.

وأضاف الوزير الأميركي: "نأمل بأن يتمكن اليمنيون من السفر لرؤية أحبائهم، وطلب الرعاية الطبية، والحصول على راحة من النزاع".

وعبّر بلينكن عن تقدير الولايات المتحدة جهود حكومة الجمهورية اليمنية والمبعوث الخاص للأمم المتحدة لجعل هذه الرحلة ممكنة.

كما شكر الأردن والسعودية على دعمهما.

وأضاف بلينكن: "نتطلع إلى رحلات جوية منتظمة من صنعاء وإليها على النحو الذي دعت إليه الهدنة التي تقودها الأمم المتحدة. نحث جميع الأطراف على الالتزام ببنود الهدنة وإحراز تقدم في الخطوات الأخرى لإغاثة اليمنيين، بما في ذلك فتح الطرق بشكل عاجل إلى تعز، ثالث أكبر مدينة التي يقطنها مئات الآلاف من اليمنيين المحتاجين إلى مساعدات إنسانية، وغيرها من المناطق المتنازع عليها التي عانى فيها اليمنيون لفترة طويلة جدا".

وأكد بلينكن أن الولايات المتحدة تشجع الأطراف على اغتنام هذه الفرصة لدفع جهود السلام على نطاق أوسع من أجل الشعب اليمني. تلتزم الولايات المتحدة بدعم الجهود اليمنية لتشكيل مستقبل أكثر إشراقا للبلاد.

كما قالت المتحدّثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي أدريان واتسون في بيان صحفي وصل لـ"المملكة" إن الولايات المتحدة ترحّب باستئناف الرحلات الجوية المباشرة بين صنعاء واليمن وعمّان، الأردن.

وأضافت أن هذه أولى الرحلات الجوية التجارية من صنعاء منذ عام 2016، وهي توضح الفوائد المستمرة للشعب اليمني من الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة والتي دخلت حيز التنفيذ قبل ستة أسابيع تقريبا.

وقالت إن اليمن يشهد اليوم أهدأ فترة له منذ بدء الحرب، وتعدّ هذه الرحلات الجوية خطوة مهمة في زيادة تحسين حياة وفرص الشعب اليمني.

وشكرت واتسون السعودية على قيادتها في المساعدة في تذليل العقبات أمام استئناف هذه الرحلات الجوية.

كما شكرت جهود الحكومة الأردنية والجمهورية اليمنية الجديدة في إنهاء الترتيبات لما يجب أن يكون أول رحلة منتظمة بين هذه الوجهات.

وأكدت الولايات المتحدة، دعمها بقيادة المبعوث الخاص تيم ليندركينغ، استمرار المشاركة الدبلوماسية بين الطرفين وجهد المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانز جروندبرغ لزيارة تحسين حرية الحركة داخل اليمن، بما في ذلك عن طريق فتح الطرق في تعز ومناطق أخرى.

 

"لا تزال الولايات المتحدة ملتزمة بدعم سيادة اليمن واستقراره وأمنه وازدهاره من خلال عملية سياسية شاملة بقيادة الأمم المتحدة لمساعدة الشعب اليمني في تحديد مستقبل بلاده." وفق واتسون.
 

X