نائب: مواطنون سيصرخون حال صدور فاتورة الكهرباء للشهر الحالي

16/05/2022

أخبارالأردن

اقترح الخبير في شؤون الطاقة المهندس هاشم عقل، أن يتم تسجيل المواطنين تلقائيا من قبل شركات الكهرباء بالدعم المرتبط بالتعرفة الكهربائية الجديدة.

وأشار عقل في حديثه ضمن برنامج "نبض البلد" على قناة "رؤيا"، مساء اليوم الاثنين، إلى وجود أشخاص مُحرّضين على عدم التسجيل في منصة دعم التعرفة الكهربائية الجديدة.

ودعا المواطنين غير المسجلين على المنصة إلى التسجيل والاستفادة من نظام الشرائح الجديدة، مضيفا أن الفائدة ستعود على المواطن، بعد أن استفادت القطاعات الاقتصادية من التعرفة الكهربائية الجديدة.

ولفت عقل إلى أن المنازل القديمة التي تصل الكهرباء إليها من عداد كهربائي واحد، مشكلتها كبيرة وما زالت قائمة، وهي أن استهلاكهم كبير.

بدوره، قال رئيس لجنة الطاقة النيابية فراس العجارمة، إن هناك فئات ستستفيد من دعم التعرفة الكهربائية الجديدة، بحيث من يقل استهلاكها عن 600 كيلو واط/ ساعة ونسبتهم 90-91% لن تتأثر، ومن تجاوز استهلاكهم 1000 كيلو واط/ ساعة سيستفيدون من دعم التعرفة الجديدة، وربما ستنخفض الفاتورة الشهرية لديهم، إضافة إلى القطاعات الاقتصادية التي لن تتأثر وتستفيد من التعرفة الكهربائية، وفئة الاستهلاك من 600-1000 كيلو واط / ساعة، ستصدر فواتيرهم الشهرية بنسب متفاوتة، واصفا إياها بالمتضررة.

وتساءل العجارمة عن المنصة الخاصة بطلبة الجامعات والعازبين الذين يعملون في محافظات أخرى.

وكشف عن وجود نسبة لا تقل عن 15% ممن يمتلكون أكثر من عداد كهرباء، للتهرب من الشريحة العليا، مؤكدا أنهم "سيصرخون" حال صدور فاتورة الكهرباء للشهر الحالي.

واعتبر العجارمة أن هناك استقواء على المنازل التي قامت بتركيب أنظمة الطاقة المتجددة، من خلال إجبارها على دفع دينارين على استهلاك الكيلو واط، مشيرا إلى أن عددهم 35 ألف مشترك في الأردن.

ولفت إلى أن المنازل التي قامت بتركيب نظام الطاقة المتجددة واستهلاكهم أقل من 3.6 لم يشملهم الدعم، مشيرا إلى أن عددهم يبلغ 8 آلاف أردني.

وتابع العجارمة: عدد المنازل المشمولة بدعم التعرفة الكهربائية الجديدة لنظام الطاقة المتجددة، بلغ 22 ألفا، استهلاكهم أقل من 3.6.

وأكد أن هناك ظلم وتجنٍّ من قبل وزارة الطاقة والثروة المعدنية على أنظمة الطاقة المتجددة، وعودة عن اتفاقيات موقعة، قائلا: "هناك سوء إدارة" في هذا الملف.

وقال العجارمة إنه قبل أسبوعين، سجّل الحمل الكهربائي في الأردن على الشبكة 900 ميغا واط، معتبرا أن هناك محاربة لتركيب أنظمة الطاقة المتجددة من خلال عدم منح تصاريح وفرض دينارين على استهلاك كيلو واط، ومحاربة في زيادة الطاقة على الشبكة.

وتحدّى أن ينخفض سعر سلعة واحدة في الأردن، بعد صدور أول فاتورة للتعرفة الكهربائية الجديدة، التي استفادت منها القطاعات الاقتصادية.

وفي رده على سؤال بوجود "حيتان في قطاع الطاقة"، قال العجارمة: نعم، بالإشارة إلى وجود تجاوزات في إحالة عطاءات الطاقة المتجددة في المرحلة الأولى، لافتا إلى أن المرحلة الثالثة متوقفة وتراوح مكانها في وزارة الطاقة.


X