الاخبار العاجلة
مخزون القمح في الصوامع يكفي الأردن لـ8 شهور

مخزون القمح في "الصوامع" يكفي الأردن لـ8 شهور

أكد رئيس مجلس إدارة الشركة العامة الأردنية للصوامع والتموين الدكتور أنور العجارمة، أن مخزون المملكة من القمح يكفي لمدة ثمانية أشهر، فيما يكفي مخزون الأردن من الشعير لخمسة شهور على الأقل.

وأضاف العجارمة في حديثه لبرنامج "صوت المملكة" على قناة "المملكة"، مساء اليوم الاثنين، أن هناك قدرة لدى "الصوامع" لتخزين 750 ألف طن ضمن المستوعبات الأرضية، بقدرة تخزين إجمالية تكفي لمدة تتراوح بين 17-18 شهرا.

وأشار إلى وجود تعاقدات آجلة خلال شهر أيار (مايو) الحالي والشهرين القادمين، على صعيد مخزون يكفي المملكة لمدة 13 شهرا فيما يخص مادة القمح و10 شهور بالنسبة لمادة الشعير، مبينا أنه ودون حساب التعاقدات الآجلة، فإن مخزون الأردن من القمح يكفيه لمدة 8 شهور و5 شهور للشعير.

وعرج العجارمة إلى خطة لدى شركة "الصوامع" للتوسع في بناء مستودعات لزيادة كميات القمح في المنطقة الشمالية من الأردن، إضافة إلى مستودعاتها الموجودة في العقبة وعمّان والزرقاء.

وفي السياق ذاته، أكد مساعد الأمين العام لوزارة الزراعة لشؤون التسويق والجودة المهندس حازم الصمادي، أن الأردن لديه اكتفاء ذاتي من الخضروات بنسبة 130% ومن الفواكه بنسبة 90%، في حين لا تتعدى نسبة الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء 25%.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).