الصيام وألم المعدة

{title}
أخبار الأردن -

يتكرر و يزداد حدوث ألم المعدة عند الكثير من الصائمين، و تتعدد الاسباب في هذه الحالات و سنُسلِّط الضوء على أهم هذه الاسباب في مقالنا اليوم.
ان فترة الصيام الطويلة تعرض الصائم الى فترات اطول من حموضة المعدة، الامر الذي قد يزيد من حالات حرقة المعدة و الارتداد المريئي بالشعور بالحرقة المنتقلة الى اوسط الصدر. و كذلك ان ارتفاع معدلات حموضة المعدة تزيد من الم المعدة الناتج عن قرحة المعدة لدى الأشخاص الذين تم تشخيصهم بوجود قرحات في جدار المعدة.
ان تناول الأطعمة المختلفة في شهر الصيام من و بكميات كبيرة و بشكل مفاجئ في ساعة الافطار يودي الى تمدد جدار المعدة بشكل سريع، الامر الذي قد يودي الى الشعور بعدم الارتياح و التخمة بعد الافطار، الذي قد يصاحبه الم في جدار المعدة مع الشعور بالغثيان او القيء.
ان فقدان السوائل و الأملاح خلال فترة الصوم قد تودي في بعض الأحيان الى انخفاض معدلات ضغط الدم في الجسد مع حدوث توتر في العصب المغذي للجهاز الهضمي و المعدة و الذي يدعى بالعصب الحائر، موديا الى حدوث تقلصات غير منتظمة في جدار المعدة مع الشعور بالم قد يكون شديدا في المعدة مصاحبا للشعور بالغثيان مع عدم الرغبة بتناول الطعام. قد يصاحب هذا الشعور ايضا الشعور بالخفقان القلبي و ضيق التنفس او الدوخة و هنا تتسم هذه الحالة بوصف حالة توتر العصب القلبي.
نبارك لجميع الناس حلول شهر رمضان الكريم عليهم و نسأل الله العظيم ان يشفي جميع المرضى و يتم عليهم دوام العافية. 
د. عمرو سعيد رشيد
أختصاصي أمراض القلب والشرايين. 
أختصاصي قسطرة الأوعية الدموية و الشبكات.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير