الأردن يخطط لتحويل الهيدروجين الأخضر إلى وقود

{title}
أخبار الأردن -

قالت مديرة التخطيط والتطوير المؤسسي بوزارة الطاقة والثروة المعدنية شروق عبد الغني، إن الوزارة بصدد إعداد دراسة وخارطة طريق مع شركاء ألمان وهولنديين لمشروع تحويل الهيدروجين الأخضر إلى الوقود.

 وأضافت عبد الغني أن الأردن دولة رائدة في مواكبة التطورات التي تحدث في العالم، "ونحن نتحرك الآن نحو تحويل الهيدروجين الأخضر إلى وقود من أجل تنويع مصادر الطاقة والحفاظ على أمن إمدادات الطاقة لدينا".

وأشارت إلى أن الأردن لديه إمكانات كبيرة لإنتاج الهيدروجين "الأخضر" ، والذي يتم إنتاجه عن طريق تقسيم المياه إلى هيدروجين وأكسجين باستخدام الكهرباء المتجددة، لكننا بحاجة إلى دراسة الجدوى الاقتصادية وإمكانية إقامة مشاريع طاقة متجددة من أجل ضمان نجاح هذا المشروع قبل البدء فيه".

وقالت إن هذا المشروع قد يحتاج إلى عدة سنوات، "خاصة أنه مشروع جديد وحتى الآن لا توجد نتائج ملموسة ولا توجد نقاط مرجعية يمكن استخدامها".

وشددت شروق عبد الغني على أهمية التحرك نحو هذا الخيار من أجل تقليل الانبعاثات واستخدام الطاقة النظيفة بشكل دائم، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنه في حال تنفيذ هذا المشروع فلن يكون بديلاً عن الوقود التقليدي، بل نوعًا جديدًا من الطاقة تساعد في تنويع المصادر.

من جهته، قال خبير الطاقة عامر الشوبكي، إن "تنفيذ هذا المشروع يتطلب تكنولوجيا ضخمة وكميات كبيرة من الطاقة المتجددة وسيستلزم إقامة مشاريع عملاقة".

وأضاف الشوبكي أن "تكلفة تنفيذ هذا المشروع مرتفعة للغاية، وقد تشكل عقبة كبيرة أمام تنفيذه"، لكنه أشار إلى أنه إذا تم العمل عليه بشكل صحيح، فسيكون مفيدا ومربحا اقتصاديًا.

وتابع بأن "العديد من الدول المتقدمة، بما في ذلك ألمانيا والإمارات العربية المتحدة، بدأت في تنفيذها، والعالم يعتمد على هذه الآلية من أجل استخدام الطاقة المتجددة بدلاً من الوقود التقليدي".

بدوره، قال خبير الطاقة، هاشم عقل، إن "الاستراتيجية التي بدأت وزارة الطاقة والثروة المعدنية في إعدادها ستمكن الأردن تقنياً وتشريعاً من تطوير وإنتاج الهيدروجين الأخضر من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح".

وأضاف عقل: "لدينا في الأردن موارد وفيرة من الطاقة المتجددة بسبب موقعنا على الحزام الشمسي، وارتفاع عدد الأيام المشمسة ، وتوافر سرعة رياح كافية لإنتاج الكهرباء في العديد من المواقع، ومساحات شاسعة من الأرض يمكنها يتم استغلالها وخبرات وكفاءات كبيرة تمكننا من زيادة اعتمادنا على مصادر الطاقة المتجددة".

وقال إن "الأردن وقع اتفاقية مع شركة Fortescue لدراسة تطوير إنتاج الهيدروجين من خلال مشاريع الطاقة المتجددة كخطوة أولى لإنتاج الهيدروجين، وهي فرصة جيدة للأردن لإنتاج وتصدير الطاقة الخضراء".

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير