خبراء تغذية يدعون الأردنيين لعدم "صدم" أجسامهم

{title}
أخبار الأردن -

دعا خبراء تغذية الأردنيين إلى عدم الإفراط في تناول السكر والحلويات خلال عيد الفطر حتى لا "يصدم" الجسم بعد صيامه لمدة شهر، مؤكدين أهمية تناول عدة وجبات في اليوم بعد انتهاء شهر رمضان.

وقالت أخصائية التغذية شهد ياسر، إن تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالطاقة يمكن أن يؤدي إلى عسر الهضم واضطراب المعدة والانتفاخ وزيادة الوزن وارتفاع مستويات السكر في الدم.

وأضافت ياسر أن عيد الفطر يتخلله الأطعمة والحلويات، لكن أجسادنا ما زالت معتادة على الصيام، "ومن الضروري تجنب تناول كميات كبيرة من الأطعمة المختلفة دفعة واحدة لتجنب الشعور بالمرض".

ونصحت الناس بالتمسك بالأطعمة الطبيعية مثل الفاكهة والخضروات والبقوليات. وتابعت قائلة: "من المغري الانغماس في جميع أنواع الوجبات السريعة الدهنية، ولكن من الأفضل الالتزام بالوجبات المنزلية وتناول كميات صغيرة، وحتى إذا كنت تأكل في الخارج، حاول التركيز على السلطات والأطعمة غير المقلية".

وأشار شهد ياسر إلى أنه بعد انتهاء العيد، من المهم تناول الفطور والغداء والعشاء، لكن من المهم بنفس القدر التأكد من الالتزام بالطعام الغذائي المناسب وتجنب الأطعمة المصنعة والسكرية.

كما نصحت الناس بتقليل تناول الملح بقدر ما يجب تقليل السكريات والحلويات، مشيرة إلى أن هذا مهم للحفاظ على مستوى جلوكوز الدم الصحي.

من جهتها، قالت منال درويش، أخصائية تغذية، إن الناس بحاجة إلى تناول الأطعمة الصحيحة بالكميات المناسبة مع عودتهم إلى النظام الغذائي الطبيعي.

وأوصت درويش أي شخص كان صائماً أن يعود لنظامه الغذائي السابق ببطء، وشجعت الناس على إعادة إدخال الأطعمة في نظامهم "بطريقة مضبوطة ومنضبطة".

وقال درويش: "يؤدي الصيام إلى تغيرات عديدة في جسمك، لذلك يحتاج الجسم إلى وقت لإعادة التكيف مع عملية الهضم والتمثيل الغذائي الطبيعية.. أوصي بأن يمارس الجميع قاعدة 80/20، وهي تناول وجبات صحية بنسبة 80 في المائة من الوقت وتناول وجبة من الأطعمة المفضلة لديك بنسبة 20 %".

كما سلطت درويش الضوء على أهمية البقاء رطبًا بعد انتهاء شهر رمضان، حيث يميل الناس إلى نسيان شرب الماء بسبب التعود على الصيام لمساعدتهم أيضًا على الهضم بشكل أسرع وأفضل.

وقالت درويش إن "الحفاظ على مستويات السكر أمر بالغ الأهمية خلال أيام العيد". وأضافت: "أوصي الناس بتناول جزء صغير من السلطة [الخضار أو الفاكهة] أو سندويشة صغيرة قبل مغادرة المنزل لتجنب الشعور بالجوع عند زيارة الناس ولعدم الإفراط في تناول الحلوى الموضوعة أمامهم".

وقالت أيضًا إن أفضل طريقة لتجنب الإفراط في تناول الحلويات هي مشاركتها مع أشخاص آخرين.

من جهته، نصح محمد السيد، خبير التغذية واللياقة البدنية، الناس بتناول الطعام ببطء دائمًا، وقال: "من خلال تناول الطعام ببطء، فإنك تسمح لعقلك بتسجيل الطعام في معدتك، مما يمنع الإفراط في تناول الطعام".

وأضاف السيد أنه "من أجل عدم إفساد متعة وروح العيد من خلال الشعور بالمرض أو آلام في المعدة، تجنب الأطعمة الدهنية وتناول وجبة متوازنة "حتى بعد العيد أيضًا، يجب على الناس التأكد من تناول وجبات صغيرة ومتكررة".

وقال السيد: "يجب أن يذهب الناس إلى التخفيضات الأصغر حجمًا وأن يتجنبوا الإفراط في الاستهلاك". كما أوصى بالمشي لمدة 20 إلى 30 دقيقة لمساعدة الجسم على الهضم بشكل أفضل وأسرع.

ودعا الناس للعودة إلى روتين نومهم المعتاد بعد انتهاء شهر رمضان، حيث تزداد ساعات وعبء العمل ويشعر الجسم بالإرهاق دون نوم مناسب.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير