جسر جوي دائم بدعم غربي هائل لإسناد إسرائيل (صور ملاحية)

{title}
أخبار الأردن -

 

أظهر رصد وتحليل البيانات الملاحية من موقع "رادار بوكس" تسجيل أكثر من 6 آلاف رحلة عسكرية مرتبطة بالدول الغربية في المنطقة خلال عام من الحرب الإسرائيلية على غزة، مع إقامة جسر جوي دائم بدعم غربي كبير لإسناد إسرائيل في قصف القطاع المحاصر.

بعد مرور عام على أحداث 7 أكتوبر 2023، لا تزال الولايات المتحدة والدول الغربية تسارع في تقديم الدعم الاستخباري واللوجستي، بالإضافة إلى إرسال شحنات المساعدات العسكرية لمساندة إسرائيل في حربها على غزة وهجماتها الأخيرة على لبنان.

وذكرت وكالة "سند للرصد والتحقق" التابعة لشبكة الجزيرة أنها رصدت نشاط الرحلات الجوية العسكرية، وحللت البيانات منذ 7 أكتوبر 2023 حتى مطلع الشهر الجاري، باستخدام أدوات المراقبة الملاحية والتحليل الجغرافي.

وفقًا للتحليل، تم رصد نحو 1900 رحلة نقل عسكري، توجهت أكثر من 70% منها إلى القواعد العسكرية في قبرص واليونان وإيطاليا، التي أصبحت قواعد دعم متقدمة لإسرائيل، بينما توجهت البقية مباشرة إلى إسرائيل. كما تم تتبع أكثر من 1600 رحلة استطلاع جوي، نفذت إسرائيل نحو 20% منها فقط، بالإضافة إلى توثيق 1800 رحلة لتزويد الطائرات بالوقود في سماء المنطقة.

دور بريطانيا وإسرائيل في عمليات الاستطلاع

تُظهر البيانات أن بريطانيا تتصدر الدول في رحلات الاستطلاع، حيث قامت بأكثر من 47% من إجمالي الرحلات، مستخدمة طائرات "شادو آر1" في معظم العمليات. رُصدت نحو 645 رحلة لطائرات "شادو"، بينما استخدمت "بي-8" في 6 رحلات على الأقل.

أما بالنسبة لإسرائيل، فقد قامت بعدد كبير من الطلعات الجوية باستخدام طائرتها "أورون" التي قامت بـ167 طلعة جوية خلال عام الحرب، وتعد من أكبر الطائرات الإسرائيلية القادرة على اكتشاف آلاف الأهداف.

الولايات المتحدة ورحلات الاستطلاع

بالنسبة للولايات المتحدة، فقد استخدمت طائراتها البحرية، مثل "بوسيدن بي-8أي" و"ماريتايم باترول إيركرافت"، في أكثر من 167 رحلة استطلاع. كما قامت باستخدام طائرات "بوينغ آر سي-135″ و"لوكهيد إي بي-3" في أكثر من 90 رحلة.

الإمداد بالوقود والنقل العسكري

إلى جانب طائرات الاستطلاع، رصدت "سند" حوالي 1800 رحلة لتزويد الطائرات بالوقود، حيث قامت إسرائيل بما يصل إلى 950 رحلة، تليها القوات الجوية البريطانية بـ560 رحلة. وأظهر التحليل أن 365 رحلة نقل عسكري توجهت مباشرة إلى إسرائيل، بالإضافة إلى 840 رحلة إلى القواعد العسكرية في قبرص واليونان وإيطاليا.

القواعد العسكرية والدعم الغربي

ساهمت القوات الجوية الألمانية بما يفوق 80 رحلة نقل عسكري، بينما اعتمدت القوات الجوية البريطانية في رحلاتها على قاعدة "برايز نورتون" في أوكسفورد شاير. كما استخدمت الولايات المتحدة قواعد "سودا" في كريت و"بافوس" في قبرص.

الختام

تؤكد البيانات على ارتفاع غير مسبوق في حجم الرحلات العسكرية في منطقة جغرافية محدودة، وتسلط الضوء على الدعم المستمر لإسرائيل خلال حربها على غزة، والتي أسفرت عن آلاف القتلى والجرحى الفلسطينيين، بالإضافة إلى الدمار الكبير والمعاناة الإنسانية.\

 

تابعونا على جوجل نيوز
تصميم و تطوير