"هجوم كبير".. إسرائيل تعلن خطتها وإيران تتوعد بشل الكيان

{title}
أخبار الأردن -

 

أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي، نقلاً عن مصدر عسكري، أن الجيش الإسرائيلي يستعد بجدية لشن هجوم كبير على إيران.

وأشار المصدر إلى أن الجيش يركز معظم جهوده حالياً على التحضيرات لهذا الهجوم المرتقب.

وأكد الجيش الإسرائيلي في تصريحاته أن الهجوم سيحظى بتعاون واسع من الدول الشريكة في المنطقة، مشددًا على أن الرد على إيران سيكون "قاسيًا" ومباشرًا.

من جانبه، ذكر موقع "واللا" العبري أن منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلية أثبتت فعاليتها خلال الهجمات الصاروخية الإيرانية الأخيرة.

وأوضح المصدر أن الجيش الإسرائيلي يستعد لشن هجوم مهم على إيران، وهو ليس حدثًا ثانويًا، بل سيكون ضربة استراتيجية.

وفي نفس السياق، نقلت صحيفة "هآرتس" عن الجيش الإسرائيلي تأكيده على الاستعداد لتنفيذ هجوم واسع ضد إيران في الفترة المقبلة.

تأتي هذه التطورات بعد أن أفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي اتخذ قرارًا يوم الجمعة بالرد على الهجمات الإيرانية الأخيرة.

وفي الوقت ذاته، أعرب الرئيس الأميركي جو بايدن عن دعمه لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، ولكنه دعا إلى التفكير في "بدائل أخرى" قبل تنفيذ أي ضربات عسكرية.

"الشرق الأوسط على حافة الهاوية"

قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية، يوم الجمعة، إن إسرائيل لم تقدم أي ضمانات لإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بأنها لن تستهدف المنشآت النووية الإيرانية.

وأكد المسؤول في حديثه لشبكة CNN أن "من الصعب حقًا معرفة" ما إذا كانت إسرائيل ستستخدم الذكرى السنوية لهجوم حركة "حماس" عليها في 7 أكتوبر كفرصة للرد.

وأوضح المسؤول أنه "يعتقد أنهم يريدون تجنب هذا اليوم من بعض النواحي، لذا فمن المرجح أن يكون أي رد قبل أو بعد هذا التاريخ".

وعند سؤاله عما إذا كانت إسرائيل قد أكدت للولايات المتحدة أن استهداف المواقع النووية الإيرانية غير وارد، أضاف: "نأمل ونتوقع أن نرى بعض الحكمة والقوة، ولكن لا توجد ضمانات".

كما ذكر المسؤول أن الولايات المتحدة "تعمل منذ ما يقرب من عام على منع الصراع من التحول إلى حرب أكبر، وقد حققت نجاحًا في ذلك حتى الآن"، مشيرًا إلى أن الوضع الحالي يعكس أننا "على حافة الهاوية".

وفي سياق متصل، أعلن الحرس الثوري الإيراني يوم الجمعة عن استعداده لاستهداف مصافي التكرير وحقول الغاز الإسرائيلية في حال تعرضت إيران لأي هجوم.

وقال نائب القائد العام للحرس الثوري العميد علي فدوي لقناة "الميادين" اللبنانية: "إذا أخطأ كيان الاحتلال، فسنستهدف جميع مصادر الطاقة ومحطات الطاقة وجميع المصافي والحقول الغازية لديه".

وأوضح فدوي أن "إيران بلد كبير وواسع، وفيه الكثير من المراكز الاقتصادية، في حين أن إسرائيل لديها 3 محطات للطاقة وعدة مصاف"، مؤكدًا أنهم قادرون على ضربها جميعًا في آن واحد.

وكان المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران، علي خامنئي، قد صرح في كلمة له يوم الجمعة أن ما قامت به القوات المسلحة الإيرانية هو الحد الأدنى من العقاب مقابل الجرائم الإسرائيلية.

وأضاف: "نحن في أداء هذا الواجب لن نتأخر ولن ننفعل ولن نتسرع ولن نقصر"، مشددًا على أن "العملية الإيرانية الأخيرة شرعية وقانونية".

تجدر الإشارة إلى أن إيران كانت قد شنت الثلاثاء الماضي هجومًا صاروخيًا هو الثاني من نوعه على إسرائيل، مستهدفةً قواعد عسكرية تابعة للجيش الإسرائيلي، مشيرة إلى أن الهجوم جاء في إطار رد طهران على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير