العتوم لـ"أخبار الأردن": أذربيجان وجورجيا نقطة الظل في الرد على إيران

{title}
أخبار الأردن -

قال الباحث المتخصص في السياسة الإيرانية، الدكتور نبيل العتوم، إن الضربة الإسرائيلية الوشيكة على إيران ستعتمد على أذربيجان وجورجيا كنقطة انطلاق محتملة لحملتها العسكرية التي ستعتمد على غواصات "الظل".

وأوضح في تصريحٍ خاص لصحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية أن الأنظار تتجه نحو أذربيجان وجورجيا لقربهما الجغرافي من إيران، وهو ما استدعى أن تكون هناك علاقات دبلوماسية وثيقة بينهما وبين إسرائيل.

وبيّن العتوم أنه سيتم استخدام أذربيجان وجورجيا كنقطة عبور رئيسية لإطلاق الضربات الصاروخية، وتبادل المعلومات الاستخباراتية، والمراقبة.

وأكد أن أسطول إسرائيل من غواصات دولفين، المجهزة بقدرات هجومية نووية متقدمة، يشكل عنصرًا رئيسيًا في ردها القادم، وأنه من خلال تأخير توقيت الضربات، فإن ذلك سيمكن إسرائيل من وضعها بشكل سري في مواقع غير متوقعة عبر بحر العرب، أو الخليج العربي، أو حتى أبعد من ذلك.

وأشار العتوم إلى أن الضربات التي تشنها الغواصات ستمنح إسرائيل عنصر المفاجأة والقدرة على الوصول إلى المواقع النووية والعسكرية المدفونة أو المحصنة.

وذكر أن إعادة تموضع غواصاتها يأتي في سياق تنفيذ ضربات مدمرة على البنية التحتية الإيرانية الحيوية، بما في ذلك المنشآت العسكرية وموارد الطاقة، وربما حتى المرافق النووية. وأشار إلى أن بعض أهم القواعد العسكرية التابعة للحرس الثوري الإيراني تقع بالقرب من السدود المائية الكبرى، مبينًا أن الهجوم على هذه المرافق قد يشل قدرات الحرس الثوري الإيراني، جنبًا إلى جنب مع خلق حالة هلع داخلية.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير