الاخبار العاجلة
ذبحتونا تستنكر تعديل نظام ترخيص الجامعات الخاصة وتدعو لتحرك فوري

"ذبحتونا" تستنكر تعديل نظام ترخيص الجامعات الخاصة وتدعو لتحرك فوري

أعربت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" عن استيائها الشديد من تعديل الحكومة لنظام ترخيص الجامعات الخاصة، مشيرة إلى أن هذا التعديل يهدف إلى تغيير المادة (12/ك) من النظام.

التعديل الجديد ينص على: "الالتزام بأن لا تقل نسبة الطلبة الوافدين بعد تخريج دفعتين عن 60% من الطلبة المسجلين سنويًا في كل تخصص"، بينما كانت المادة قبل التعديل تنص على "تقديم خطة استقطاب للطلبة الوافدين مقترنة بتعهد خطي بحيث تبين أن عدد الطلبة الوافدين في الجامعة الطبية لا يقل عن 60% من الطلبة المسجلين سنويًا".

أكدت الحملة أن الحكومة استخدمت هذه المادة لتبرير التوسع في ترخيص الجامعات والكليات الطبية بهدف استقطاب الطلبة الوافدين "غير الأردنيين"، زاعمة أن هذا التوسع لن يؤثر على البطالة في القطاع الطبي. ومع ذلك، لم تلتزم الجامعات الطبية بهذه النسبة، حيث تجاوزت نسبة الطلبة الأردنيين في العام الدراسي 203/2024 الـ90% من مجموع الطلبة المقبولين.

وأعربت "ذبحتونا" عن استغرابها من عدم اتخاذ وزارة التعليم العالي أي إجراءات تجاه هذه المخالفات الصريحة من قبل الجامعات الطبية. وأشارت إلى أن الحكومة عالجت هذه المخالفات ليس عبر توجيه إنذارات أو اتخاذ إجراءات قانونية، بل بتعديل نظام ترخيص الجامعات الخاصة ليتوافق مع تجاوزات هذه الجامعات.

وأضافت الحملة أن هذا التعديل جاء بالتزامن مع قرار مجلس التعليم العالي بخفض أعداد المقبولين في الكليات الطبية في الجامعات الرسمية بنسبة تجاوزت الـ65% للعام الحالي و20% للعام الدراسي القادم و20% للعام الذي يليه. حيث انخفضت أعداد المقبولين في الكليات الطبية في الجامعات الرسمية من 2170 للعام الدراسي 2022/2023 إلى 1000 طالب للعام الحالي، و800 للعام الدراسي القادم، و640 للعام الدراسي 2025/2026.

وأوضحت "ذبحتونا" أن زيادة أعداد المقبولين في الجامعات الطبية الخاصة بنسبة 150% يأتي في وقت يتم فيه خفض هذه المقاعد للجامعات الحكومية بنسب تصل إلى الـ80%. وتساءلت الحملة عن المستفيد من هذه القرارات التي تزيد من إيرادات الجامعات الخاصة على حساب الجامعات الحكومية.

وشددت الحملة على أنه إذا كان لدى الحكومة توجه بزيادة عدد المقبولين في الكليات الطبية، فإنه كان من الأولى توجيه هذه الزيادة للجامعات الرسمية المثقلة بالديون. وأعربت الحملة عن استغرابها من تغييب الحديث الحكومي عن ارتفاع نسبة البطالة بين الأطباء، وضرورة خفض أعداد المقبولين في الكليات الطبية للحفاظ على مهنة الطب.

واختتمت "ذبحتونا" بيانها بالتأكيد على عزمها مخاطبة النقابات الطبية بضرورة التحرك الفوري لمواجهة التعديلات التي طالت نظام الجامعات الخاصة والعمل على وقفها فورًا. كما طالبت هيئة الاعتماد ومجلس التعليم العالي باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمحاسبة الجامعات الخاصة التي خالفت نسبة الوافدين المقبولين المنصوص عليها في النظام الحالي.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).