الاخبار العاجلة
مخاطر كتم العطسة تصل إلى الكسور والوفاة

مخاطر كتم العطسة تصل إلى الكسور والوفاة

أفاد موقع "ساينس ألرت" أن رجلاً من فلوريدا خضع مؤخرًا لعملية جراحية في البطن بعد أن عطس وهو يتناول فطوره، مما أدى إلى انفتاح جرح سابق غير ملتئم في بطنه، وانفجار عدة حلقات من أمعائه عبر الجرح. تم نقل الرجل إلى المستشفى لإجراء عملية جراحية طارئة حيث تم إرجاع أمعائه إلى بطنه.

العطسة.. آلية دفاعية

العطسة هي آلية وقائية تهدف إلى طرد الأشياء الضارة المحتملة مثل الغبار والبكتيريا والفيروسات من الجهاز التنفسي. يتحكم في هذه العملية ما يسمى بـ "مركز العطس" الموجود في جزء من الدماغ المسؤول عن التحكم بالوظائف اللاإرادية، بما في ذلك التنفس. يتم تنشيطه عند وجود مهيجات في بطانة الأنف والمجاري الهوائية، التي ترسل نبضات إلى المركز، مما يؤدي إلى إغلاق العيون والحلق والفم، وانقباض عضلات الصدر، مما يضغط على الرئتين ويطرد الهواء خارج النظام التنفسي.

مخاطر العطس

على الرغم من فوائد العطسة، إلا أنها قد تتسبب في بعض الأحيان بمخاطر عديدة، مثل:

انفتاق الرئة: يمكن أن تؤدي العطسة العنيفة إلى انفتاق الرئة من خلال العضلات الوربية بين الضلوع، وخاصة عند الأشخاص المصابين بالسمنة المفرطة أو مرض الانسداد الرئوي المزمن أو السكري أو المدخنين.

تمزق أنسجة الرئة: يمكن للعطسة القوية أن تمزق الأنسجة الرقيقة في الرئة، مما يتسبب في خروج الهواء من الرئة إلى الفراغ بين الصدر والرئة، مما يؤدي إلى ضغط هذا الهواء على الرئة.

تمزق الغشاء الدقيق للدماغ: هناك تقارير عن أشخاص يمزقون الغشاء الدقيق للدماغ بسبب العطس، مما قد يؤدي إلى السكتة الدماغية أو الوفاة.

رفع ضغط الدم: يمكن أن يرفع العطس ضغط الدم مما يسبب إصابات خطيرة للأوعية الدموية.

إصابات عضلية هيكلية: من الشائع جدًا إصابة الظهر أثناء العطس، وهناك تقارير عن أشخاص أصيبوا بكسر في العظام حول العين بسبب العطس.

سلس البول: يمكن للضغط الناجم عن العطس أن يتسبب في خروج السوائل من الجسم، خاصة البول من المثانة، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف في عضلات قاع الحوض.

لا تحبس العطسة

حبس العطسة يمكن أن يكون خطيرًا أيضًا. في عام 2023، حبس رجل اسكتلندي عطسة عن طريق إغلاق فمه ومسك أنفه، مما أدى إلى تمزق القصبة الهوائية. كما أن حبس العطسة يمكن أن يتسبب في كسر عظام الوجه أو إلحاق الضرر بالحنجرة أو تمزيق الأنسجة في الصدر.

الابتعاد عن المسببات

وقدمت "مايو كلينك" مجموعة من النصائح للحد من التعرض لمسببات التحسس، ومنها:

عدم مغادرة المنزل خلال الأيام الجافة التي تشهد حركة رياح، والخروج بعد سقوط الأمطار.
تجنب أعمال البستنة الروتينية خلال هذا الوقت من العام، وارتداء قناع واقٍ إذا لزم الأمر.
الاستحمام بعد العودة للمنزل لإزالة حبوب اللقاح.
استخدام مرشحات الهواء عالية الكفاءة في أنظمة التكييف المنزلي.
استخدام مكيف الهواء في المنزل والسيارة لتقليل التعرض للهواء الخارجي.
استخدام "غسول خاص للجيوب الأنفية" للتخفيف من احتقان الأنف.

الخلاصة

العطس، رغم كونه عملية طبيعية وآلية دفاعية هامة، يمكن أن يتسبب في مخاطر صحية خطيرة إذا لم يتم التعامل معه بشكل صحيح. حبس العطسة أو كتمها يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات صحية، لذا يجب الحرص على تجنب هذه الممارسة الخطيرة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).