الاخبار العاجلة
لأول مرة.. بايدن يضع شروطا علنية مقابل دعم إسرائيل

لأول مرة.. بايدن يضع شروطا علنية مقابل دعم إسرائيل

حذّر الرئيس الأميركي جو بايدن من أنّ الولايات المتّحدة ستتوقف عن تسليم بعض أنواع الأسلحة إلى إسرائيل، خاصة أنواع محددة من القنابل والقذائف المدفعية، في حال شنّت إسرائيل هجوماً برياً واسع النطاق على مدينة رفح في جنوب قطاع غزة.

ويعتبر هذا التصريح هو المرة الأولى التي يضع فيها بايدن شروطًا علنية للدعم العسكري الأميركي لإسرائيل.

وقال بايدن خلال مقابلة مع شبكة "سي إن إن" إن تعليق إرسال شحنة قنابل إلى إسرائيل جاء بسبب مقتل مدنيين في غزة نتيجة استخدام هذه القنابل، واصفًا ذلك بأنه "أمر سيئ".

وأضاف بايدن أنه إذا دخلت القوات الإسرائيلية إلى رفح، فلن يزودهم بالأسلحة التي استُخدمت سابقًا في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة. 

وأوضح أنه لن يتم تسليمهم الأسلحة والقذائف المدفعية المستخدمة حتى الآن في الحرب.

القبّة الحديدية

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن أن الولايات المتحدة ستواصل ضمان حماية إسرائيل عبر منظومة الدفاع الجوي الصاروخية "القبة الحديدية". 

وأوضح بايدن أن إدارته ستستمر في دعم الدفاعات الإسرائيلية، لكنها لن تزود إسرائيل بالأسلحة المستخدمة في الهجمات البرية الواسعة في رفح أو أي مدن أخرى.

ردّاً على سؤال حول التوغل العسكري الإسرائيلي في رفح، أوضح بايدن أن هذا التوغل لم يستهدف مراكز سكانية بشكل واسع النطاق، ما يعني أنه لا يستدعي رد فعل من إدارته في الوقت الحالي.

كما أشار بايدن إلى أنه أخبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته أن الولايات المتحدة لن تدعم عمليات واسعة النطاق داخل المراكز السكانية في غزة. وأكد بايدن أن الولايات المتحدة لا تتخلى عن دعمها لأمن إسرائيل، بل تبقى ملتزمة بعدم دعم عمليات عسكرية في المناطق السكانية.

في ظل تطورات الوضع الحالي، بدا أن العلاقة بين بايدن ونتنياهو قد توترت، وقد تكون على وشك الانهيار إذا قامت إسرائيل بعملية اجتياح بري واسع في رفح.

قنابل

أفاد مسؤول أميركي لوكالة فرانس برس أن الولايات المتحدة علقت الأسبوع الماضي شحنة قنابل إلى إسرائيل بسبب عدم معالجة الأخيرة لمخاوف واشنطن إزاء خطط الجيش الإسرائيلي لاجتياح رفح. وتضمنت الشحنة المعلّقة 1800 قنبلة زنة 2000 رطل (907 كجم) و1700 قنبلة زنة 500 رطل (226 كجم).

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، أن الولايات المتحدة علقت شحنة مساعدات قصيرة الأجل إلى إسرائيل وتقوم بمراجعة شحنات أخرى، رافضًا تقديم مزيد من التفاصيل حول الشحنات.

من جهته، أكد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن خلال جلسة استماع برلمانية أنه "عطل شحنة ذخيرة" إلى إسرائيل، مشيرًا إلى أن قرارًا نهائيًا بشأن ما ينبغي فعله بهذه الشحنة لم يُتخذ بعد.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).