الاخبار العاجلة
ألمانيا تدعم الأردن بـ817 مليون يورو

ألمانيا تدعم الأردن بـ817 مليون يورو

خلال المفاوضات الحكومية الثنائية التي جرت في برلين خلال اليومين الماضيين، التزمت ألمانيا بتقديم 618.75 مليون يورو إضافية لمشاريع التعاون التنموي في مجالات المياه والتشغيل والحكم الرشيد والخدمات الأساسية للاجئين والمجتمعات المضيفة.

يُشار إلى أن هذا الدعم يفوق بمرة ونصف ما تعهدت به الحكومة الألمانية خلال الجولة السابقة من المفاوضات في عام 2022.

إضافة إلى ذلك، وافقت ألمانيا على تحويل 46 مليون يورو من الديون لدعم أولويات التنمية الوطنية الأردنية، مثل مشروع الناقل الوطني لتحلية مياه البحر وتأسيس مدرسة أردنية ألمانية شاملة، بالإضافة إلى دعم الأشخاص ذوي الإعاقة.

ويُشمل التمويل التنموي الألماني المنح والقروض الميسرة، حيث سيساهم في توفير فرص عمل قصيرة الأجل للاجئين السوريين وللأردنيين المحتاجين، وتغطية رواتب معلمي الفترات المسائية لأطفال اللاجئين، وتوفير الدعم التعليمي والأنشطة اللامنهجية للأطفال المحتاجين. كما سيساهم في تنفيذ أجندة الحكومة الإصلاحية للقطاع العام، وتعزيز القطاع الخاص، وتوسيع فرص التدريب المهني والتقني، وتوفير قروض للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المحلية، وتعزيز ريادة الأعمال الخضراء ونماذج الأعمال المستدامة، والاستثمار في البنية التحتية الحديثة في قطاع المياه والصرف الصحي، بالإضافة إلى إنشاء محطة التنقية لمشروع الناقل الوطني لتحلية مياه البحر.

وتعقد المفاوضات الحكومية حول التعاون التنموي مرة كل عامين بالتناوب في برلين أو عمّان، حيث أجرت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي ووزير المياه والري محادثات مع الوزيرة الألمانية للتنمية والتعاون الاقتصادي وعدد من كبار المسؤولين.

وتم التركيز خلال الحوار على الجهود الأردنية في مواجهة التحديات العالمية والإقليمية، مثل أزمة اللاجئين وتغير المناخ والأزمة الحالية في المنطقة. 


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).