رؤى من المنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض

رؤى من المنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض

رعد التل 

عُقد، قبل أيام، المنتدى الاقتصادي العالمي في المملكة العربية السعودية بالرياض، تحت شعار "التعاون الدولي والنمو والطاقة من أجل التنمية"، لمناقشة التحديات الاقتصادية والسياسية العالمية والمحلية العابرة. وقد تركزت المناقشات على قضايا رئيسية مثل التباطؤ الاقتصادي، وزيادة الديون العامة، والتوترات السياسية العالمية، وتأثيرها على الاقتصادات المحلية والعالمية. التركيز الأساسي، خلال أعمال المؤتمر، كان على أهمية بناء اقتصاد عالمي أكثر مرونة، حيث شدد المشاركون على أهمية تعزيز التكامل الاقتصادي العالمي، وتحفيز الابتكار، وتطوير البنية التحتية لضمان التكيف مع التحديات.

خلال أعمال المؤتمر، تم مناقشة الابتكار والسياسة الاقتصادية بشكل كبير، وقد أبرز المنتدى دور الابتكار في دفع النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل، وأهمية تبني سياسات اقتصادية تشجع على الابتكار وروح المبادرة كما كانت مكافحة الفقر وتوفير الفرص من بين القضايا الرئيسية؛ حيث لا يخفى على أحد أهمية اعتماد سياسات لمكافحة الفقر وتوفير فرص العمل، من خلال تعزيز التعليم وتطوير المهارات وتشجيع الاستثمار في القطاعات التي تخلق فرص عمل مستجدة.

مصادر الطاقة ودورها في تحقيق النمو كان لها نصيب أيضاً من تلك الحوارات، فالتركيز على أهمية استخدام مصادر الطاقة بكفاءة وبشكل مستدام في تحقيق نمو اقتصادي مستدام، وتعزيز التعاون الدولي في هذا المجال، من أهم المحركات المحفزة لدفع عجلة النمو الاقتصادي. كما تناولت المناقشات أيضا التجارة الدولية والعولمة، وقدد شدد المنتدى على أهمية التجارة الدولية كمحرك للنمو الاقتصادي وتعزيز التكامل الاقتصادي العالمي، وتناول التحديات التي تواجه العولمة في ظل التوترات السياسية والتجارية الحالية.

يبقى دور الاستثمار الأجنبي المباشر كعامل حاسم في التنمية الاقتصادية، لذلك ناقش المنتدى دور الاستثمار الأجنبي المباشر في تعزيز التنمية الاقتصادية وتحسين البنية التحتية وخلق فرص العمل، وشدد على ضرورة تعزيز جاذبية الاستثمار في المنطقة، ليصب كل ذلك في تحقيق التنمية المستدامة التي تلبي احتياجات الجيل الحالي دون المساس بقدرة الأجيال المقبلة على تلبية احتياجاتها، واستعرض السياسات والاستراتيجيات اللازمة لتحقيق هذا الهدف.

في الختام، قدم المنتدى الاقتصادي العالمي في السعودية رؤى قيمة حول التحديات والفرص التي تواجه الاقتصاد العالمي، وشدد على ضرورة بذل جهود مشتركة لمعالجة هذه التحديات وبناء اقتصاد عالمي أكثر مرونة واستدامة، بهدف إيجاد أرضية مشتركة بين مختلف الأطراف لصنع تأثيرات إيجابية عالمية، من خلال حوارات وجلسات نقاشية تركز على تعزيز التعاون الدولي وتحفيز الجهود المشتركة لابتكار حلول مستدامة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).