الاخبار العاجلة
آسيا هي الإقليم الأكثر عرضة للكوارث في العالم

آسيا هي الإقليم الأكثر عرضة للكوارث في العالم

ذكر مدير ادارة الارصاد الجوية رائد ال خطاب بان تقارير حالة المناخ لقارة اسيا لعام 2023 قد اعلنت عنه  منظمة الارصاد العالمية والتي هي احد منظمات الامم المتحدة.

وبين التقرير بان آسيا المنطقة الأكثر تضررا من الكوارث في العالم من المخاطر المرتبطة بالطقس والمناخ والمياه في عام 2023، وتسببت الفيضانات والعواصف في أكبر عدد من الضحايا والخسائر الاقتصادية المبلغ عنها، في حين أصبح تأثير موجات الحر أكثر حدة.

وذكر ال خطاب بان التقرير قد سلط الضوء على المعدل المتسارع لمؤشرات تغير المناخ الرئيسية مثل درجة حرارة السطح وتراجع الأنهار الجليدية وارتفاع مستوى سطح البحر، الأمر الذي سيكون له تداعيات كبيرة على المجتمعات والاقتصادات والنظم البيئية في المنطقة.

وأفاد ال خطاب انه صدر هذا التقرير، وهو واحد من سلسلة تقارير إقليمية عن حالة المناخ تابعة للمنظمة (WMO)، ويستند إلى مدخلات من المرافق الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا وشركاء الأمم المتحدة وشبكة من خبراء المناخ.

وقال إنه وفقاً لقاعدة البيانات الدولية للكوارث مثلت الفيضانات والعواصف أكثر من 80% من الأخطار الجوية والهيدرولوجية المبلغ عنها في آسيا في عام 2023.

 وأكد أن الفيضانات تحديداً - وبهامش كبير - السبب الرئيسي للوفاة الناجمة عن الظواهر المبلغ عنها في العام ذاته.

 ففي الهند واليمن وباكستان، وفق ال خطاب، كانت الفيضانات هي الظاهرة الطبيعية الخطيرة التي تسببت في أكبر عدد من الوفيات، وهو ما يسلط الضوء على المستوى المرتفع والمستمر لتأثُّر قارة آسيا بالظواهر الطبيعية الخطرة، وخاصة الفيضانات.

واضاف ال خطاب وحسب تقارير منظمة الارصاد العالمية أنه شهدت أجزاء كثيرة في آسيا ظواهر للحرارة المتطرفة في عام 2023 حيث سجلت 70% تقريباً من محطات الأرصاد الجوية الوطنية درجات حرارة تجاوزت 40 درجة مئوية في حين سجلت عدد كبير من المحطات درجات حرارة فاقت المستويات القياسية التي سجلتها من قبل.

وأفاد ان الاردن شهد في صيف 2023  موجات حر طويلة وتسجيل قيم جديدة ضمن البنك المناخي الاردني لدرجات الحرارة العظمى.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).